رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أداني الهندية تعلن عن صفقة مقابل 3.5 مليار دولار

لتحقيق هدفها من الطاقة المتجددة بقدرة 25 غيغاواط

آية إبراهيم

تسعى شركة أداني غرين إنرجي الهندية لتكون في طليعة الشركات التي تقود نيودلهي نحو مستقبل الطاقة النظيفة، من خلال نهج إستراتيجي في قطاع الطاقة المتجددة، تضامنًا مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

وقالت شركة الطاقة المتجددة الهندية "أداني غرين" إنها ستشتري شركة سوفت بنك -المدعومة من إس بي إنرجي هولدينغ- مقابل 3.5 مليار دولار أميركي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعدّ أداني غرين إنرجي ليمتد إحدى شركات مجموعة أداني الهندية، وأكبر منتج للطاقة الشمسية في العالم، ولديها رأسمال سوقي يبلغ 1.483 تريليون روبية هندية (20.25 مليار دولار).

تفاصيل الصفقة

قالت الشركة -في بيان للبورصة- إنها تعتزم شراء حصة الـ 80% التي تملكها مجموعة سوفت بنك كابيتال المحدودة -التي تمتلك حصصًا في عديد من شركات التكنولوجيا والطاقة والمالية- في صفقة نقدية، بينما الحصة الأخرى والأقل مملوكة لمجموعة بهارتي غلوبال الهندية.

وأكدت أن الصفقة تسمح لها بتحقيق محفظتها المتجددة المستهدفة قدرة 25 غيغاواط، قبل 4 سنوات من الجدول الزمني المتوقع، في إطار خطتها لتكون أكبر شركة للطاقة المتجدّدة في العالم بحلول 2030.

وتعتزم أداني رفع إنتاجها من الطاقة النظيفة -بوصفها جزءًا من الخطة- إلى نحو 14.7 غيغاواط، بعد الانتهاء من إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 25 ميغاواط في مدينة تشيتراكوت، بولاية أوتار براديش.

الطاقة الشمسية - أداني الهندية
أداني تتصدر قائمة مطوري الطاقة الشمسية عالميًا

الجهود الخضراء لـ"أداني"

تُسهم الشركة في التخلّص من أكثر من 1.4 مليار طنّ من ثاني أكسيد الكربون من خلال محفظتها من الطاقة المتجددة، كما تُعَدّ المجموعة واحدة من بين المؤسسات الرائدة في قطاع الطاقة الشمسية في العالم.

وصنَّفت شركة ميركوم كابيتال للاستشارات في الطاقة النظيفة مجموعة أداني بوصفها أكبر مطوّر للطاقة الشمسية في العالم، بمحفظة مشروعات قدرتها 12.3 غيغاواط، منها مشروعات بقدرة 2.2 غيغاواط في التشغيل، ومشروعات بقدرة 10.1 غيغاواط قيد الإنشاء.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة -في أبريل/نيسان الماضي- إن 260 غيغاواط من سعة الطاقة المتجددة الجديدة أُضيفت في جميع أنحاء العالم في عام 2020، بزيادة قدرها 50% عن العام الماضي، إذ قلّلت الدول من اعتمادها على طاقة الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى