رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلهيدروجين

الإمارات تدشن مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية

يتوقع أن تصل قدراته إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول 2030

تدشن الإمارات غدا الأربعاء مشروعًا يعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية.

المشروع الذي يُنَفَّذ في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بدأت أولى مراحله بمشروع تجريبي بقدرة 13 ميغاواط، وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمراحل المجمّع حاليًا نحو 1013 ميغاواط، مع مشروعات قيد التنفيذ بقدرة 1850 ميغاواط، ومشاريع أخرى مستقبلية وصولاً إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير: "لدينا توجُّه واضح لقطاع الطاقة وفقًا لإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لتوفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050".

وأشار إلى أن هيئته نجحت في رفع نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى نحو 9% لتتخطى بذلك النسبة الموضوعة في إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة.

وأوضح أن الجهود أسهمت بتحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية في دبي بنسبة 22% في عام 2019، أي قبل عامين من الموعد المستهدف في إستراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية 2021 لتخفيض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021.

وقال: "نحن ماضون في التوسع باستخدام الطاقة النظيفة، ولدينا حاليًا مشروعات واعدة في الطاقة الشمسية ضمن مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، إضافة إلى مشروع الطاقة الكهرومائية في حتا ومشروعات أخرى تحت الدراسة لاستخدام طاقة الرياح".

إنتاج الألومنيوم - هيئة كهرباء دبي
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي سعيد الطاير

مشروعات الطاقة الجديدة في دبي

أشار الطاير إلى أنه في شهر يوليو/تموز المقبل سيُدَشَّن المشروع الأول بقدرة 300 ميغاواط ضمن المرحلة الخامسة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي ستصل قدرتها الإجمالية إلى 900 ميغاواط في شهر سبتمبر/أيلول.

كما سيُدَشَّن أعلى برج للطاقة الشمسية المركّزة في العالم بارتفاع 262.44 مترًا وبقدرة 100 ميغاواط، والجزء الأول من منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 200 ميغاواط ضمن المرحلة الرابعة من المجمّع التي تعدّ أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وبقدرة تصل إلى 950 ميغاواط، وتصل قيمة المشروع إلى نحو 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى