سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

ليبيا.. توقُّف إنتاج حقل البيضاء بسبب عطل في المضخات

خلل داخل المجمع الكيميائي بشركة راس لانوف

خاص-الطاقة

ذكر مصدر هندسي بقطاع النفط الليبي لمنصة "الطاقة"، أن حقل البيضاء، والذي ينتج 12 ألف برميل يوميًا والتابع لشركة الخليج العربي للنفط، متوقف عن الإنتاج منذ أيام، بسبب عطل فني في مضخة الشحن الرئيسة للنفط الخام.

وأفاد المصدر بأن الشركة بصدد توفير قطعة الغيار المطلوبة قريبًا، وأن التأخير نجم عن تأخر صرف الميزانيات‏ للقطاع النفطي من السلطات في البلاد.

محطة الكتلة

كانت محطة "الكتلة" هي المضخة الوحيدة التي كانت تعمل بطاقة مابين 4 إلى 5 آلاف برميل يوميًا، إلّا أنها توقفت منذ أسبوع. وهي المضخة التي كانت توصل هذه الكميات إلى ميناء راس لانوف عبر أنبوب قطره 24 بوصة.

ولم تتمكن الشركة من تشغيل المضخات الأخرى في الحقل بسبب مشكلات في توليد الكهرباء، والتي توقفت منذ نحو شهر تقريبًا، وهناك جهود لتوصيل الكهرباء إلى هذه المضخات حاليًا.

كان حقل البيضاء قد عاد للإنتاج في مايو/أيار من عام 2017، بعد توقُّف دام 4 سنوات، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية والحصار المفروض على الصادرات وقتها. ويضخ إنتاج الحقل عبر خط قطره 24 بوصة، ثم خط قطره 30 بوصة تابع لشركة فيبا إلى ميناء راس لانوف.

راس لانوف

كما أفاد المصدر بوجود خلل في المرافق العامة داخل المجمّع الكيميائي بشركة راس لانوف بسبب انقطاع الكهرباء، منذ مساء أمس الأحد، على المدينة السكنية.

وأوضح أن انقطاع التيار الكهربائي تسبّب في خروج الغلايات بوحدة التوليد عن الخدمة.

إقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى