رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

اتفاقية لتوريد منتجات الطاقة الشمسية إلى نيجيريا

آية إبراهيم

تواصل شركات الطاقة في نيجيريا دعم توجهات الحكومة الاتحادية لتنويع مصادر الطاقة، حيث تتمتع الدولة بالقوة الاقتصادية والظروف البيئية لتكون لاعبًا رئيسًا في قطاع الطاقة الشمسية.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة ترينا سولار الصينية اتفاقية مع الشركة النيجيرية إيتال لتوريد منتجات الطاقة الشمسية والخدمات المرتبطة بها في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا، حسب موقع إنرجي كابيتال أند باور، اليوم الإثنين.

وتماشيًا مع رؤية الشركة للتوسع في الأسواق الأفريقية، جرى اختيار ترينا لتزويد نيجيريا بوحدات كهروضوئية من المستوى الأول، في محاولة لاستغلال الاحتياطيات الوفيرة في البلاد، والاستجابة للطلب المتزايد في المنطقة الأوسع.

وفرة الطاقة المتجددة

قال المدير العامّ نائب رئيس شركة ترينا سولار، للشرق الأوسط وأفريقيا، أنطونيو خيمينيز، إن المنطقة تشهد طفرة كبيرة في صناعة الطاقة المتجددة، حيث يوجد ارتفاع كبير في الطلب على الطاقة الشمسية بجميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، كما تهدف ترينا سولار إلى الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الطاقة الشمسية في هذه المنطقة.

وأكد أن الشركة تتطلع إلى العمل بصفتها الموزّع المعتمد لتسريع اعتماد الطاقة النظيفة في نيجيريا -واحدة من البلدان المهيمنة في أفريقيا- مع أعلى عدد من السكان وأحد أكبر الإنتاجات المحلية الإجمالية في القارّة.

مساعي نيجيريا نحو الطاقة المتجددة

على الرغم من تمتُّع نيجيريا بالاقتصاد الرائد في القارّة الأفريقية -من حيث الناتج المحلي الإجمالي- فإن القدرة الكهربائية المركّبة في الدولة لاتتجاوز 12.522 ميغاواط، حيث يحصل 36% فقط من السكان في المناطق الريفية على الكهرباء.

وتسعى الحكومة الفيدرالية إلى تحسين الوضع، من خلال مشروع كهربة نيجيريا الممول من البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية، لتوفير 20% من الكهرباء المولدة لديها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتُعدّ الاستثمارات المتزايدة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية مؤشرًا إيجابيًّا في القطاع الخاص، إذ تتوسع الشركات النيجيرية مثل أولبيزو دايستارباور عبر غرب أفريقيا، وقد يكون لنجاح مثل هذه الشركات تأثير كبير يوازي تركيز نيجيريا على الغاز الطبيعي.

ونتيجة إلى تسارع وتيرة التحول العالمي في مجال الطاقة، تزداد حاجة نيجيريا إلى التنويع، إذ يعكس قطاع التكنولوجيا سريع النمو في البلاد -الذي يمثّل 10% من الناتج المحلي الإجمالي- القدرة على الابتكار التي يجب على نيجيريا رعايتها بشكل أكبر.

كما أعلنت الحكومة مؤخرًا، عن أكبر حملة للبنية التحتية لتحسين الموانئ والطرق وشبكات السكك الحديدية، وتعزيز قدرات التصدير في البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى