طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

لتمويل مشروعات طاقة.. 4 مليارات دولار من بنك التنمية الآسيوي للهند

13 مشروعًا في مجال الكهرباء والطاقة والنقل

محمد فرج

بلغت التمويلات التى وافق بنك التنمية الآسيوي على منحها إلى الهند 3.92 مليار دولار، وتستخدم القروض لتمويل مشروعات لإنتاج الكهرباء والطاقة المتجددة والوقود الحيوي والتوسع في استخدام السيارات الكهربائية.

ومن المقرر استخدام القروض في تمويل 13 مشروعًا بالهند جرت الموافقة عليها في العام الماضي، ويجري استخدام الشرائح المخصصة لتمويل المشروعات تباعًا.

وجزء من هذه التمويلات بقيمة 1.8 مليار دولار، قُدِّم لتنفيذ مشروعات متعلقة بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة وباء كورونا، ووضع تدابير الحماية الاجتماعية لإغاثة الفقراء والفئات الأخرى.

كما وافق بنك التنمية الآسيوي على التمويل لمساعدة الحكومة على تحسين الرعاية الصحية الأولية الشاملة في المناطق الحضرية.

ويعدّ هذا هو أعلى التزام إقراض سنوي من بنك التنمية الآسيوي على الإطلاق للهند منذ بدء عمليات الإقراض في عام 1986، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز.

التنمية الآسيوي
مدير بنك التنمية الآسيوي في الهند، تاكيو كونيشي

المصرف مستعد لتوفير تمويلات إضافية

قال مدير بنك التنمية الآسيوي في الهند، تاكيو كونيشي: "إن بنك التنمية الآسيوي على استعداد لتوفير موارد إضافية لمواجهة التحديات العديدة المتعلقة بتفشّي كورونا في الهند، بما في ذلك الأموال لتسريع برنامج تقديم اللقاحات في البلاد وبناء قدرة النظام الصحي على الصمود ضد الصدمات المستقبلية، مع دعم تكميلي لحماية الشركات الصغيرة".

وأضاف أنه طوال عام 2020، واصل بنك التنمية الآسيوي مساعدته المنتظمة للطاقة والنقل والتنمية الحضرية وإدارة القطاع العامّ في الهند.

وأكد أن هناك قائمة من المشروعات الخاصة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالهند جرى التشاور بشأنها، ومن المقرر تمويل معظمها في الفترة المقبلة.

شبكة الكهرباء- كارباورشيب

تعزيز قطاع الطاقة ونظام النقل السريع

وفقًا لإصدار بنك التنمية الآسيوي، من بين المشروعات الجديدة التي التزم بها في عام 2020، تشمل 500 مليون دولار أميركي، لبناء ممر نظام النقل السريع الإقليمي بين نيودلهي وميروت بطول 82 كيلومترًا.

وكذلك قروض قطاع الطاقة لتعزيز شبكة التوزيع في ولاية ماهاراشترا وكارناتاكا وأوتار براديش وميغالايا وبناء محطة طاقة كهرومائية بقدرة 120 ميغاواط في ولاية آسام، والتوسع في تنفيذ البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

في القطاع الحضري، وافق بنك التنمية الآسيوي على قروض للتنمية الحضرية المستدامة في المدن الثانوية والصغيرة في راجستان وماديا براديش، كما منح بنك التنمية الآسيوي أموالًا لدعم برنامج الضبط المالي لحكومة ولاية البنغال الغربية.

التوقف عن تمويل مشروعات الفحم

في إطار خطة الحصول على طاقة نظيفة والتحول منخفض الكربون في آسيا، قرر بنك التنمية الآسيوي التوقف عن تمويل مشروعات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم، ومشروعات التعدين التي تستخدم النفط والغاز والفحم.

وأضاف المصرف أنه سيواصل تمويل مشروعات الغاز الطبيعي، بما في ذلك خطوط الأنابيب، ومحطات الغاز الطبيعي المسال، ومشروعات التخزين، ومحطات إنتاج الكهرباء التي تعمل بالغاز، بشرط ألّا تكون هناك تقنيات أخرى قادرة على توفير خدمة الطاقة نفسها بتكلفة معادلة، بما في ذلك التكلفة الاجتماعية للكربون.

وبلغ إجمالي تمويلات بنك التنمية الآسيوي لمشروعات الطاقة 42.5 مليار دولار خلال الفترة من 2009 إلى 2019، وتعدّ باكستان والهند والصين وإندونيسيا من أكبر المستفيدين.

ويعمل المصرف على إعادة النظر في مسودة السياسة الجديدة من قبل مجلس إدارته، في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول المقبلين من هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق