سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

المكسيك تلغي 139 ترخيصًا لشركات تستورد مشتقات النفط والغاز إلى السوق المحلية

من بينها رويال داتش شل

حياة حسين

ألغت السلطة المُنظمة لسوق الطاقة المكسيكية "سي آر إي" 139 ترخيصًا لشركات تقوم باستيراد مشتقات النفط والغاز الطبيعي وبيعها في السوق المحلية، من بينها رويال داتش شل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأرجعت السلطة القرار إلى عدم نشاط الشركات منذ حصولها على تلك التراخيص في 31 مارس/آذار قبل الماضي.

قرار محكمة

يأتي هذا القرار رغم أن محكمة اتحادية في المكسيك أصدرت حكمًا في مايو/أيار الجاري، بتعليق العمل ببنود قانون الوقود الجديد، بما فيه إلغاء التراخيص للشركات التي فشلت في الالتزام بمستويات تخزين الوقود التي حدّدتها الوزارة المعنية.

وكان البرلمان المكسيكي قد وافق في أبريل/نيسان الماضي على مشروع قانون اقترحه الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لتعزيز سيطرة الدولة على سوق الوقود المحلية.

ويعطي القانون إلى شركة النفط الحكومية "بيمكس" سيطرة أكبر على السوق المحلية، بعد إصلاحات هيكلية وتحريرها لجذب الاستثمارات من شركات النفط العالمية مثل رويال داتش شل.

كما يسمح القانون للحكومة بتعليق التراخيص الصادرة للشركات الخاصة، بسبب دواعي الأمن القومي أو أمن الطاقة في البلاد، وسيطرة بيمكس على المنشآت الملغية تراخيصها.

تأميم الصناعة

كانت المكسيك قد سمحت في عام 2016 لشركات أخرى غير بيمكس باستيراد الوقود وتوزيعه وبيعه لأول مرة منذ تأميم الصناعة في عام 1938.

ولذلك تُعد التراخيص -جزئيًا- مهمة لتتمكن الشركات من استيراد البنزين والغاز الطبيعي إلى المكسيك.

ونشرت "سي آر إي" القرار وقائمة الشركات التي أُلغيت تراخيصها في صحيفة الجازيت الفيدرالية يوم الجمعة.

وكان من بين الشركات التي أُلغي ترخيصها -بالإضافة إلى رويال داتش شل، التي يغطي ترخيصها 30 عامًا من العمل على استيراد الغاز الطبيعي وصدر نهاية عام 2015- شركة "إيبردرولا" الإسبانية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى