التقاريرتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وكالة الطاقة الدولية تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط في 2021

سينمو 5.4 مليون برميل يوميًا

سالي إسماعيل

خفّضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، لكنها أبقت التوقعات دون تغيير للنصف الثاني من 2021.

وبحسب التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية -الصادر اليوم الأربعاء- فمن المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 5.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، وهي تقديرات أقل بنحو 270 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة.

ويرجع ذلك -إلى حد كبير- إلى خفض توقعات الطلب خلال النصف الأول من 2021، فضلاً عن استهلاك النفط الأضعف من المتوقع في الولايات المتحدة وأوروبا خلال الربع الأول.

إجمالي الطلب

يعني ذلك أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط في 2021 نحو 96.4 مليون برميل يوميًا، وفقًا للوكالة الدولية.

ويقارن ذلك مع انكماش الطلب على النفط العام الماضي بنحو 8.7 مليون برميل يوميًا، إلى 91 مليون برميل يوميًا؛ بسبب الوباء وتدابير الإغلاق ذات الصلة.

أوبك وإدارة معلومات الطاقة

على صعيد آخر، ترى منظمة أوبك أن الطلب العالمي على النفط سينمو بنحو 6 ملايين برميل يوميًا هذا العام، دون تغيير عن التوقعات السابقة، فيما يعتقد أن يكون النظرة الأكثر تفاؤلاً.

وفي حين خفّضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب على الخام إلى 5.42 مليون برميل يوميًا في العام الجاري مقابل 5.50 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة.

الموقف في الهند

تفترض وكالة الطاقة أن الموقف في الهند -الخاص بتسارع وتيرة إصابات كورونا- سوف يتحسن.

ومع ذلك، قالت إن أزمة كورونا في الهند تُعدُّ بمثابة تذكير على أن آفاق الطلب على النفط محاطة بحالة من عدم اليقين.

وتابعت: "حتى يصبح وباء كورونا تحت السيطرة، فمن المرجح استمرار تقلبات الأسواق".

وخفّضت الوكالة الدولية الطلب الهندي على النفط خلال الربع الثاني من هذا العام بنحو 630 ألف برميل يوميًا إلى 4.3 مليون برميل يوميًا.

إنتاج النفط

تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن المعروض النفطي عالميًا سيزيد بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا هذا العام، بعد تراجعه بنحو 6.6 مليون برميل يوميًا في 2020.

وتقول الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- إنه استنادًا إلى اتفاقية أوبك+ الحالية، من المتوقع أن ينمو إنتاج النفط العالمي بنحو 3.8 مليون برميل يوميًا خلال المدة من أبريل/نيسان حتى ديسمبر/كانون الأول.

وتأتي هذه التوقعات بالتزامن مع ارتفاع معدلات التطعيم باللقاح المضاد للوباء وتخفيف قيود التنقل.

وبالنسبة إلى عام 2021 بأكمله، فإنه من المتوقع زيادة إنتاج النفط العالمي بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي، مقابل تراجعه بنحو 6.6 مليون برميل يوميًا خلال 2020.

ومن المرجح أن تقود كندا زيادة الإنتاج من جانب الدول غير الأعضاء في أوبك+، إذ يتوقع نمو إمداداتها بنحو 340 ألف برميل يوميًا، في حين قد يتراجع إنتاج الخام الأميركي بنحو 160 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى