رئيسيةأخبار الغازغاز

بتروفاك توقع عقدًا مع بي بي لتطوير مشروع تورتو أحميم

على الحدود بين موريتانيا والسنغال

محمد فرج

وقّعت بتروفاك البريطانية لخدمات حقول النفط عقدًا مع شركة بريتيش بتروليوم "بي بي" لتطوير مشروعها تورتو أحميم على الحدود بين موريتانيا والسنغال.

وتركّز الإجراءات على تقليل المخاطر والأضرار التي تلحق بالموظفين والمصنع والبيئة، وتشمل الإجراءات جميع العمليات البحرية، بما في ذلك تحت سطح البحر، وتخزين الإنتاج العائم والتفريغ.

وقال نائب الرئيس الأول للعمليات بشركة بتروفاك، ستيف ويبر: "إن بي بي عميل مهم منذ فترة طويلة، ونتطلع إلى دعمها في العمل بأمان ومسؤولية، وتسليم المرحلة الأولى من المشروع الذي ينشئ مركزًا جديدًا للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا".

وتقدّر موارد تورتو أحميم بـ 15 تريليون قدم مكعبة من الغاز في البحر على الحدود بين موريتانيا والسنغال، بتكلفة تصل إلى 4.8 مليار دولا، وتمّ تطويره من قبل حكومتي موريتانيا والسنغال، حسب بيان أًصدرته شركة بتروفاك.

الرئيس التنفيذي لشركة بتروفاك سامي اسكندر
الرئيس التنفيذي لشركة بتروفاك سامي إسكندر

استخلاص غاز النفط المسال في عُمان

أعلنت بتروفاك الإثنين تشغيل مشروع صلالة لاستخلاص غاز النفط المسال في عُمان، وهو مشروع ضخم من المخطط له أن يستخرج أكثر من 300 ألف طن سنويًا من البروبان والبوتان والمكثفات.

وكانت الشركة قد حصلت على عقد الهندسة والمشتريات والبناء (إي بي سي) لمشروع معالجة الغاز في عام 2017.

ومن خلال مرافق الاستخراج المركزية الموجودة في المنطقة الحرة بصلالة، المجاورة لميناء صلالة، لدى المشروع القدرة على إنشاء مركز طاقة جديد لإنتاج غاز النفط المسال، مع تزايد الطلب في كل من الأسواق المحلية والدولية.

وتخدم بتروفاك صناعة النفط والغاز في عُمان لأكثر من 30 عامًا، ولكن هذا هو أول مشروع للشركة في منطقة صلالة، وأيضًا الأول من نوعه لاستخراج غاز النفط المسال والمكثفات من شبكة الغاز.

إستراتيجية جديدة

في 22 من أبريل/نيسان الماضي، أعلنت بتروفاك إستراتيجيتها المحدّثة بعد الانتهاء من المراجعة الإستراتيجية التي قادها الرئيس التنفيذي الجديد سامي إسكندر.

وجاء ذلك في أعقاب الكشف عن تسجيل خسائر كبيرة في عام 2020، مع تراجع مبيعاتها وتعليقها من مناقصات شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وتحقيقات الفساد الجارية التي تستهدف الشركة.

وقال إسكندر في بيان صحفي حينها: "بصفتي الرئيس التنفيذي الجديد، فإنني أركّز على إعادة بناء سمعتنا، وإعادة تشكيل الأعمال، والعودة إلى النمو، وتسريع محورنا نحو الطاقات الجديدة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى