سلايدر الرئيسيةأخبار النفطالتقاريرتقارير النفطعاجلنفط

يحتاج لدفعة قوية.. النفط يقاوم لبلوغ 70 دولارًا للبرميل

تراجع الدولار يرفع الذهب.. والإسترليني يحصل على دعم

مكرم فلتس

لا يزال النفط يقاوم مستوى 70 دولارًا الذي بلغه مؤخرًا وعاد منه مرة أخرى، ليُتداول حاليًا عند مستويات قرب 69 دولارًا للبرميل.

ورغم أن هناك بعض الأخبار التي تدعم أسعار النفط، مثل توقّف خط أنابيب مهم لنقل الوقود في الولايات المتحدة الأميركية، ما سيزيد من الطلب، فضلًا عن تفشّي جائحة كورونا في الهند- ثالث أكبر مستورد للخام في العالم-، غير أن الأسعار لم تقفز اليوم الإثنين.

النفط في صعود

يرى كبير المحللين في شركة أكتيف تريدس للوساطة ActivTrades، كارلو ألبرتو دي كاسا، أن المستثمرين مازالوا متفائلين في قطاع السلع بأكمله، ولم يكن النفط استثناء من هذه القاعدة مع تحقيقه المزيد من المكاسب اليوم.

وتابع: "علاوة على ذلك، نلاحظ أن الهجوم الإلكتروني الذي ضرب كولونيال بايبلاين Colonial Pipeline كان سببًا في المزيد من عمليات الشراء".

وتعرَّض أكبر نظام لأنابيب نقل الوقود في الولايات المتحدة لهجوم إلكتروني، ما أدى إلى إغلاق الشبكة بالكامل، وفق ما أعلنت الشركة المشغّلة في بيان يوم السبت.

يقوم خط "كولونيول بايبلاين" بشحن البنزين ووقود الطائرات من ساحل خليج تكساس إلى الساحل الشرقي للبلاد عبر أنابيب يبلغ طولها 5500 ميل (8850 كيلومترًا) تخدم 50 مليون مستهلك.

النفط
كارلو ألبرتو دي كاسا

وارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين، حيث صعد سعر العقود المستقبلية لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز- 0.6%، ليصل سعره إلى 68.68 دولارًا للبرميل، بحلول الساعة 08:30 صباحًا بتوقيت غرينتش.

وسجّل سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- 65.28 دولارًا للبرميل، بعد صعوده بنسبة 0.6 %.

يقول دي كاسا: "لا يزال السيناريو الفني داعمًا للنفط، حيث أسهم مزيج توقعات التعافي الاقتصادي ومخاوف التضخم في ارتفاع أسعار كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت".

الذهب

أمّا عن الذهب، فيرى دي كاسا أن المعدن النفيس افتتح أسبوعًا جديدًا بالاستمرار في المنطقة الخضراء، مع مكاسب جديدة تؤكد سيناريو الأسبوع الماضي الصعودي، والتي قادت السعر بالقرب من مستوى المقاومة عند 1840 دولارًا للأوقية.

وأوضح: "كانت النظرة المستقبلية الإيجابية للذهب مدعومة بشكل كبير بتراجع الدولار الأخير".

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الإثنين لتقترب من قمة 3 أشهر التي بلغتها الأسبوع الماضي، وذلك بعد وصوله أعلى مستوياته منذ 11 فبراير/شباط عند 1842.91 دولارًا في الجلسة السابقة.

وبحلول الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية ليصل إلى 1836 دولارًا للأوقية، بعد أن أضاف 0.27%.

النفط - ريكاردو إيفانجليستا
ريكاردو إيفانجليستا

العملات

أمّا عن العملات، والتي تؤثّر في أسعار السلع الأساسية، فيقول المحلل الأول بشركة أكتيف تريدس- ActivTrades، ريكاردو إيفانجليستا، إن الجنيه الإسترليني ارتفع أمام الدولار والعملات الأخرى، بعد عطلة نهاية أسبوع هيمنت عليها الانتخابات المحلية في إنجلترا وإسكتلندا، إذ ساعدت نتائج كل منهما على تراجع المخاطر السياسية في المملكة المتحدة.

وأضاف: "جاءت نتائج الانتخابات الإسكتلندية على وجه الخصوص بمثابة دعم للجنيه، حيث فشل الحزب الوطني في تأمين أغلبية مطلقة، مما دفع معظم المحللين لاستبعاد استفتاء استقلال إسكتلندي جديد لبضع سنوات على الأقلّ، وهذا يقلل من خطر انهيار المملكة المتحدة على المدى القريب وتأثيره الضار في قيمة العملة".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى