رئيسيةأخبار النفطنفط

ارتفاع أرباح أدنوك للتوزيع 58% في الربع الأول

تجاوزت 171 مليون دولار

ارتفعت الأرباح الصافية لشركة أدنوك للتوزيع في الربع الأول من العام الحالي 57.8%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وحققت الشركة 631 مليون درهم (171.7 مليون دولار) مع تحسّن الهوامش وتقلّص النفقات التشغيلية.

في حين بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء 817 مليون درهم (222.4 مليون دولار) بنمو 46.9% وفقًا للنتائج المالية الصادرة اليوم الإثنين عن الشركة، حسبما نشرته وكالة أنباء الإمارات.

وارتفعت ربحية السهم بنسبة 57.9%، لتصل إلى 0.050 درهمًا/للسهم، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

أداء تشغيلي قوي لقطاع توزيع الوقود

كما سجّل قطاع توزيع الوقود في الشركة أداء تشغيليًا قويًا، حيث ارتفع إجمالي أرباح مبيعات وقود التجزئة بنسبة 12.6% على أساس سنوي في الربع الأول، مدفوعًا بهوامش أعلى.

وقلّصت "أدنوك للتوزيع" النفقات التشغيلية "باستثناء مصاريف الاستهلاك" بنسبة 6.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ويأتي ذلك في إطار مساعي الشركة الرامية إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية ونجحت الشركة في تقليص النفقات التشغيلية على الرغم من توسعتها لشبكة محطات التجزئة.

واستمرت "أدنوك للتوزيع" في تنفيذ إستراتيجيتها للنمو الذكي بهدف تزويد العملاء والمجتمعات على الصعيدين المحلي والدولي بخدمات بيع وقود بالتجزئة قائمة على التقنيات الحديثة حيث افتتحت الشركة 4 محطات خدمة جديدة في دولة الإمارات.

توسيع نطاق أعمال الشركة

تعتزم الشركة تسريع وتيرة إنجازاتها والالتزام بخططها لافتتاح 70-80 محطة جديدة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية نهاية هذا العام، حيث يُتوقع افتتاح 30-35 محطة جديدة في الدولة.

محطة لأدنوك - الصورة من وكالة أنباء الإمارات مايو 2021
محطة لأدنوك - الصورة من وكالة أنباء الإمارات مايو 2021

وتماشيًا مع إستراتيجية الشركة الطموحة لتعزيز المبيعات غير البترولية استثمرت "أدنوك للتوزيع" في توفير تجربة رقمية حديثة وعصرية لعملائها، حيث تمّ خلال الربع الأول تجديد ما مجموعه 14 من متاجر "واحة أدنوك".

وأسهمت مثل هذه المبادرات التي تركّز بشكل متزايد على العملاء في زيادة متوسط حجم سلة المشتريات بنسبة 2.2% كما في 31 مارس/آذار 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

التوسع دوليًا

إلى جانب نموها داخل دولة الإمارات، سرّعت "أدنوك للتوزيع" من وتيرة توسّعها على الصعيد الدولي، لا سيما في المملكة العربية السعودية، حيث أبرمت الشركة في عام 2020 و2021، 3 اتفاقيات للاستحواذ على ما مجموعه 35 محطة خدمة ليصل إجمالي عدد محطات الشركة في السعودية إلى 37 محطة خدمة.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع، أحمد الشامسي: "حققنا إنجازًا مهمًا خلال الربع الأول من عام 2021.. واصلت الشركة تعزيز النجاحات التي حققتها في عام 2020، وسجلت أداء ماليًا قويًا الأمر الذي أتاح للشركة سيولة نقدية وافرة تمكّنها من الاستفادة من فرص النمو المستقبلية سواء كانت في الأسواق الداخلية أو الخارجية".

وأضاف: "الشركة واصلت التركيز على تحقيق عوائد مجزية للمساهمين خلال الربع الأول من عام 2021 .. ونلتزم باتّباع سياسة شفافة وقوية لتوزيع الأرباح".

ونتيجة للأداء القوي والنمو المتواصل للشركة، فقد تمكّنت الشركة من وضع سياسة توزيعات أرباح تدريجية بقيمة 2.57 مليار درهم (699.7 مليون دولار أميركي) للعام 2021، و 2.57 مليار درهم بحد أدنى لعام 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى