رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

بعد انتعاش الأرباح.. فولكس فاغن ترفع توقعاتها لنتائج عام 2021

مع عائد تشغيلي يصل إلى 7%

دينا قدري

رفعت مجموعة فولكس فاغن توقعاتها للأرباح التشغيلية وصافي التدفق النقدي وصافي السيولة، بناءً على الأداء الإيجابي للأعمال في الربع الأول من عام 2021.

تتوقع المجموعة -بافتراض نجاح احتواء جائحة فيروس كورونا- أن عمليات التسليم للعملاء في عام 2021 سترتفع بشكل كبير عن العام السابق، وسط استمرار ظروف السوق الصعبة.

وأوضحت المجموعة -في بيان أصدرته اليوم الخميس- أن التحديات ستنشأ بشكل خاص من الوضع الاقتصادي، وزيادة حدّة المنافسة، وتقلّب أسواق السلع الأساسية والعملات الأجنبية، وتأمين سلاسل التوريد، والمزيد من المتطلبات الصارمة المتعلقة بالانبعاثات.

زيادة الإيرادات والأرباح

من المتوقع أن تكون إيرادات مبيعات مجموعة فولكس فاغن في 2021 أعلى بكثير من أرقام العام السابق.

فيما يتعلق بالأرباح التشغيلية، تتوقع المجموعة عائدًا تشغيليًا على المبيعات يتراوح بين 5.5-7% في عام 2021.

في قسم السيارات، من المتوقع أن يرتفع صافي التدفق النقدي بقوة عن العام السابق، مع انخفاض التدفقات النقدية الخارجة من الديزل وتأثيرات أعلى بكثير من عمليات الدمج والاستحواذ، ما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في صافي السيولة.

يعتمد ذلك على الهياكل الحالية لمجموعة فولكس فاغن، حيث لم يجرِ تضمين الاستحواذ المزمع على جميع الأسهم القائمة في شركة نافيستار الأميركية، والتأثيرات المرتبطة بذلك على نتائج العمليات والمركز المالي وصافي الأصول في توقعات مجموعة فولكس فاغن.

الحياد المناخي والرقمنة

عقب الإعلان عن النتائج المالية للربع الأول من العام، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، هربرت ديس: "بدأنا العام بزخم كبير، ونحن في مسار عمليات قوي، ينعكس هذا بوضوح في أرقامنا الربعية الإيجابية".

وتابع: "في الوقت نفسه، نحن لا نزال ملتزمين تمامًا بتحويلنا إلى مجموعة نقل محايدة مناخيًا ومدفوعة بالبرمجيات.. يستمر توسّعنا الكهربائي الناجح في اكتساب الزخم، وقمنا بتوسيعه بشكل كبير بنماذج جديدة جذابة. كما نحقق تقدمًا جيدًا في الرقمنة ووصلنا إلى مراحل مهمة".

تداعيات كورونا والرقائق الإلكترونية

من جانبه، قال المدير المالي أرنو أنتليتز: "قدمت مجموعة فولكس فاغن أداءً قويًا في الربع الأول، وبلغ العائد التشغيلي على المبيعات 7.7%".

وأكد أن التدفق النقدي الصافي المعدل -البالغ 5.5 مليار يورو (6.63 مليار دولار)- يثبت قوة الشركة حتى في الظروف الصعبة.

وقال: "لقد نجحنا في في إدارة آثار جائحة كورونا ونقص الرقائق الإلكترونية بشكل مسؤول، وواصلنا الاستثمار في تحويل مركباتنا إلى الكهرباء ورقمنتها، وعملنا في الوقت نفسه على قاعدة التكلفة لدينا".

وشدد على أنه من المتوقع أن يكون لنقص الرقائق الإلكترونية في الصناعة تأثير في الربع الثاني من العام أكبر ذي قبل، "ومع ذلك، نحن واثقون فيما يتعلق بتطوير الأعمال في العام بأكمله، ومن ثم، قمنا برفع توقعاتنا".

انتعاش أرباح فولكس فاغن

أعلنت مجموعة فولكس فاغن الألمانية انتعاشًا قويًا في الأرباح في الأشهر الـ3 الأولى من عام 2021، حيث بلغت 3.4 مليار يورو (4.1 مليار دولار أميركي).

كما ارتفعت إيرادات المبيعات في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 13% إلى 62.3 مليار يورو (75 مليار دولار).

وزادت عمليات التسليم بنسبة 21.2% مقارنةً بالعام السابق، لتصل إلى 2.4 مليون سيارة، وزادت مبيعات السيارات الكهربائية بأكثر من الضعف لتصل إلى 133.300 وحدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى