سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

أرامكو تخفض أسعار النفط إلى آسيا إثر تراجع الطلب في الهند

دينا قدري

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، خفض أسعار شحنات النفط إلى آسيا خلال شهر يونيو/حزيران المقبل، في ظل تراجع الطلب على الطاقة في الهند مع تزايد أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وخفّضت أرامكو أسعار شحنات يونيو/حزيران إلى آسيا، بما يتراوح بين 10 و30 سنتًا للبرميل.

وخُفّض سعر الخام العربي الخفيف لآسيا إلى 1.70 دولارًا للبرميل فوق المستوى القياسي من 1.80 دولارًا لشحنات مايو/أيار.

يُعدّ هذا هو أول انخفاض في أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف منذ ديسمبر/كانون الأول؛ ما يشير إلى ضعف محتمل في أسواق النفط الآسيوية، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ، اليوم الأربعاء.

توقعات بخفض الأسعار
كان من المتوقع أن تخفّض أرامكو علاوة الخام العربي الخفيف بمقدار 20 سنتًا، وفقًا لمسح أجرته بلومبرغ لدى تجار التكرير ومصافيه.

وأرجع المسح سبب الخفض إلى ضعف سعر خام دبي، وعدم استقرار الطلب مع تفشي موجة جديدة لجائحة كورونا في مختلف دول العالم.

رئيس أرامكو أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

تفاؤل وتعافٍ

ارتفع خام برنت بنسبة 35% هذا العام، إلى نحو 69 دولارًا للبرميل، إذ مكّنت عمليات التطعيم باللقاحات الولايات المتحدة وأوروبا وبعض الاقتصادات الكبرى الأخرى من إعادة فتح أبوابها.

بينما أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، أمس الثلاثاء، أنه أكثر تفاؤلًا بشان آفاق النفط.

وقال إنه "بالنظر إلى الإشارات الإيجابية للطلب على الطاقة في عام 2021، هناك مزيد من الأسباب للتفاؤل بأن أيامًا أفضل قادمة".

وتابع: "بينما لا تزال هناك بعض الرياح المعاكسة، فإننا في وضع جيد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة مع بدء الاقتصادات للتعافي".

قرار أوبك+

من جانبه، حثّ وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الدول الأعضاء في أوبك+ على توخي الحذر مع قيام التحالف بتخفيف تخفيضات الإمدادات التي بدأت العام الماضي، عندما ضربت جائحة كورونا أسواق الطاقة.

ويخطّط التحالف لزيادة الإنتاج اليومي بما يزيد قليلًا على مليونيْ برميل حتى يوليو/تموز، ما يترك الإنتاج عند 5 ملايين برميل يوميًا أقل من مستويات ما قبل الجائحة.

شعار شركة أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية

أسعار أرامكو في مايو

رفعت أرامكو سعر مختلف درجاتها إلى آسيا في مايو/أيار الجاري بما يتراوح بين 20 و50 سنتًا للبرميل، مقارنةً بشهر أبريل/نيسان، مع تعافي السوق الآسيوية من تداعيات جائحة كورونا وزيادة الطلب على النفط في الفترة الأخيرة.

وقررت رفع سعر الخام العربي الخفيف بمقدار 40 سنتًا بعلاوة 1.80 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي.
وخفّضت السعر للسوقين الأميركية والأوروبية 0.1 دولارًا للبرميل و0.2 دولارًا للبرميل على التوالي.

الطلب على الوقود في الهند

تراجعت مبيعات الوقود في السوق المحلية الهندية بنسبة 10% خلال أبريل/نيسان، مقارنةً بشهر مارس/آذار، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا، بحسب بيانات حكومية.

وكشفت بيانات شركات التجزئة الحكومية الأولية تراجع مبيعات البنزين إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس/آب، لتصل إلى 2.14 مليون طن.

وهبطت مبيعات البنزين بنسبة 6.3% مقارنةً بشهر مارس/آذار، و4.1% مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2019، كما شهدت مبيعات وقود الطائرات تراجعًا بنسبة 11.5%، لتصل إلى 377 ألف طن في أبريل/نيسان الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى