رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مشروع جديد يوفر الكهرباء إلى 700 ألف عراقي

تنفذه شركة سيمنس للطاقة

وقّعت شركة سيمنس للطاقة ووزارة الكهرباء العراقية عقد إنشاء محطة غرب الموصل 400 كيلوفولط فائقة الجهد، التي ستوفر إمدادات الكهرباء لنحو 700 ألف مواطن في محافظة نينوى شمالي العراق.

وقالت سيمنس للطاقة، اليوم الثلاثاء -في بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه- إن عملية إعادة تشييد محطة الموصل التي دُمّرت عام 2014 ستساعد على ضمان استقرار شبكة نقل الطاقة بالمنطقة مع تقليل معدلات فقدان الطاقة، إذ ستضيف المحطة التحويلية الجديدة جهد 400 كيلوفولط إلى شبكة المحطات التحويلية الأخرى الحالية بالعراق التي يبلغ عددها نحو 30 محطة بمستويات جهد تصل إلى 132 كيلوفولط، بما يعالج مشكلة نقص توصيل إمدادات الطاقة في محافظة نينوى.

تقوية شبكة الكهرباء

قال مدیر عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكھربائیة للمنطقة الشمالیة، خالد غزاي عطیة -تعليقا على المشروع-: "تُعد تقوية شبكة الكهرباء الوطنية وتحسين مستوى استقرارها هدفًا إستراتيجيًا وأولوية قصوى من أولوياتنا، خاصة مع زيادة الطلب على الطاقة في العراق، نظرًا إلى النمو السكاني الكبير، وكذلك لدعم القطاعات الصناعية والمشروعات التنموية في البلاد".

وأضاف: "تستهدف محطة الموصل التحويلية توفير إمدادات طاقة يمكن التنبؤ بها، لدعم عمليات إعادة إعمار قدرات محافظة نينوى وبنائها".

وتابع: "نعمل بالفعل على مشروعات متكاملة لتطوير شبكة الكهرباء الوطنية في جميع أنحاء العراق، بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين، ومن بينهم سيمنس للطاقة، من أجل نشر الحلول التكنولوجية الأكثر اعتمادية وتطورًا داخل قطاع الطاقة ".

ويُشار هنا إلى أن هذا المشروع سيُمول من قِبل بنك KFW للتنمية، المملوك للحكومة الألمانية.

14 محطة تحويلية

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لحلول شبكات النقل بشركة سيمنس للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط، محمود حنفي، إنه "بالإضافة إلى هذا المشروع نواصل عملنا لاستكمال إنشاء أكثر من 14 محطة تحويلية في جميع أنحاء العراق، وبالفعل تمكنا من تسليم 35 محوّلًا عالي الجهد إلى وزارة الكهرباء في إطار خارطة الطريق لقطاع الطاقة بالعراق التي تقدمت بها سيمنس للطاقة إلى الحكومة العراقية لتطوير القطاع بالدولة".

ويتضّمن نطاق أعمال الشركة في مشروع إقامة هذه المحطة التحويلية جهد 400/132/11 كيلوفولط القيام بأعمال التصميم وتصنيع المعدات والأعمال المدنية وتسليم الموقع والإنشاءات والاختبارات والتشغيل التجريبي، بالإضافة إلى توريد 13 محوّلًا أوتوماتيكيًا.

وفي عام 2019، وقّعت سيمنس ووزارة الكهرباء العراقية على اتفاقية تنفيذية لمشاريع خارطة الطريق التي تتضمن إضافة قدرات توليد جديدة عالية الكفاءة، وإعادة تأهيل محطات توليد الطاقة القائمة وتحديثها، وإجراء توسعات على شبكات نقل الطاقة وتوزيعها في البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق