أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

%10 زيادة متوقعة باستهلاك الغاز في الصين خلال 2021

تتراوح بين 350 و356 مليار متر مكعب

محمد فرج

ينتاب العديد من الشركات الصينية حالة من التفاؤل بشأن تسارع نمو الطلب المحلي على الغاز في العام الجاري، مع توقعات بتعافي الاقتصاد وتعزيز استهلاك الطاقة من خلال انتقال البلاد إلى مصادر منخفضة الكربون.

قال نائب رئيس وحدة مبيعات الغاز في بتروتشاينا، هو تشوانغي، إن الطلب الواضح على الغاز في الصين من المرجح أن يصل بين 350 و356 مليار متر مكعب خلال العام الجاري، بزيادة 10% عن عام 2020.

وأضاف أن ارتفاع الطلب من قطاع الطاقة الذي يعمل بالغاز دعمًا احتياطيًا لمخرجات الطاقة المتجددة الأساسية، سيؤدي إلى زيادة السعة المركّبة التي تعمل بالغاز، حيث تعمل الصين على تحقيق أهدافها القصوى للانبعاثات.

وأوضح أن بتروتشاينا تتعاون بشكل أوثق مع مولدات الكهرباء الرئيسة المملوكة للدولة في البلاد لتعزيز الاستفادة من محطات الطاقة التي تعمل بالغاز، حسبما ذكرت آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

سينوبك
مقر شركة سينوبك الصينية

توقعات بزيادة الطلب على الغاز

توقّع مسؤولون من وحدة مبيعات الغاز بشركة سينوبك، زيادة طلب الصين على الغاز، ليتراوح بين 350 مليار إلى 360 مليار متر مكعب العام الجاري، بزيادة من 9 إلى 12% عن تقديرات الشركة للاستهلاك في عام 2020.

ومن المرجح أن يكون هذا النمو مدفوعًا بالطلب من قطاعي الطاقة والصناعة الذين يعتمدان على الغاز، حسبما ذكرت آرغوس ميديا.

وبلغ استهلاك الصين من الغاز 326.2 مليار متر مكعب العام الماضي، بزيادة 7.2% عن عام 2019، وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء (إن بي إس).

وبلغ إنتاج الغاز المحلي 192.5 مليار متر مكعب العام الماضي، بزيادة 9.8%، بينما ارتفعت الواردات 5.3% إلى 101.66 مليون طن أو 140.3 مليار متر مكعب.

الصين تهدف لإنتاج 202.5 مليار متر مكعب غاز

حددت إن إي ايه -وهي أعلى سلطة لتخطيط الطاقة في الصين- هدفًا لإنتاج الغاز المحلي يبلغ 202.5 مليار متر مكعب، وسيرتفع بنسبة 5.2% بحلول عام 2020.

وتخطط شركة بتروتشاينا لإنتاج 133.8 مليار متر مكعب من الحقول المحلية هذا العام، وحددت هدفًا أوليًا بقيمة 70 مليار متر مكعب.

وتهدف سينوبك إلى إنتاج 34 مليار متر مكعب من الغاز، واستيراد 17.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

بتروتشاينا
شعار بتروتشاينا - أرشيفية

بتروتشاينا تكتشف حقل غاز شمال غرب الصين

أعلنت بتروتشاينا الصينية اكتشاف حقل غاز طبيعي ضخم في منطقة شينجيانغ شمال غرب البلاد، باحتياطي أوّلي يُقدّر بنحو 100 مليار متر مكعب.

ويأتي الاكتشاف ضمن خطة بتروتشاينا للتوسع في عمليات البحث والتنقيب عن الغاز والنفط، حيث كانت قد حققت اكتشافًا مماثلًا في حوض تاريم خلال سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

واستغلت بتروتشاينا 610 آلاف متر مكعب من تدفّق الغاز اليومي، و106.3 متر مكعب من النفط الخام في بئر الاستكشاف.

سينوبك تحقق أرباحًا بقيمة 2.9 مليار دولار

أعلنت سينوبك عن تحقيق أرباح بلغت 2.9 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت الشركة في بيان -أرسلته إلى بورصة شنغهاي- أنها تحوّلت للربحية في الربع الأول بعد خسارة قبل عام، وبلغ صافي الربح 18.54 مليار يوان (2.86 مليار دولار) بالتزامن مع تعافي أسعار النفط وطلب قوي على المنتجات النفطية المكررة.

وقالت سينوبك: إنها "تُجري تعديلات كبيرة على صادرات منتجات النفط المكررة وفقًا للتغييرات في السوق، وتحافظ على معدلات تشغيل مستقرة ومرتفعة لمنشآت التكرير".

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى