غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

العراق يخصص 3 مليارات دولار لدعم شركة غاز البصرة

وخطة لزيادة 40% في الطاقة الإنتاجية

أكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار أن الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة تهدف إلى زيادة بنسبة 40% في الطاقة الإنتاجية، مضيفًا أن خطة الاستثمار ستكون على مدى 5 سنوات بمبلغ إجمالي يصل إلى 3 مليارات دولار أميركي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين في مقرّ الوزارة، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وتابع عبدالجبار: "إننا نسعى للوصول إلى 1400 مليون متر مكعب من الغاز عبر هذا الاستثمار".

استثمارات أجنبية في حقول أخرى

أوضح الوزير أن مشروعات استثمار الغاز مهمة للصناعات الأخرى، لافتًا إلى أن "هناك التزامًا حكوميًا لتأمين كل مستحقات شركة غاز البصرة".

وأكد أن هناك مشروعات أخرى في الناصرية وميسان والمنصورية وعكاز، موضحًا أن هناك نقاشًا فنيًا حول استثمار حقل عكاز من قبل شركات أميركية وأجنبية.

وقال: إن "الوضع الحالي لشركة غاز البصرة ممتاز، ونأمل من شركائنا أن يبذلوا جهودًا أكبر لتوسيع هذا الاستثمار، وهنالك التزام حكومي بتوفير المستحقات".

تحويل غاز الطبخ من استيراد إلى تصدير

على صعيد متصل، أعلنت شركة غاز البصرة، اليوم الإثنين، أنها حوَّلت غاز الطبخ من الاستيراد إلى التصدير عام 2016، فيما بيّنت أن الخطة الاستثمارية ستوفر نحو 2000 درجة وظيفية خلال فترة بناء المشروع.

وقالت: "في عام 2016 تمكّنت الشركة من تحويل غاز الطبخ من استيراد إلى تصدير.. و80% من غاز الطبخ في العراق بتجهيز من قِبلها".

وأضافت أن: "خطة الاستثمار الكبرى تتضمن إضافة كابسات غاز بكميات من حقول جولات التراخيص.. وستزيد الخطة من إمكان معالجة الغاز الطبيعي من 1000 إلى 1400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى