غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوابك: 79 اكتشافًا للنفط والغاز بالدول العربية في 2019

أحدث إصدارات المنظمة تستعرض بيانات الطاقة الإجمالية للدول الأعضاء

أكدت الأمانة العامة لمنظمة أوابك أن الدول العربية نجحت في تحقيق 79 اكتشافًا خلال عام 2019، منها 52 اكتشافًا للنفط، و27 اكتشافًا للغاز الطبيعي، "وقد تحققت تلك الاكتشافات جميعها في الدول الأعضاء بالمنظمة".

جاء ذلك في أحدث التقارير الصادرة عن أوابك، اليوم الإثنين، بعنوان "التقرير الإحصائي السنوي لعام 2020"، والذي تضمّن بيانات الدول الأعضاء في المنظمة، والدول العربية الأخرى، بالإضافة إلى بيانات الطاقة الإجمالية للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، وبقية دول العالم، والتي تغطي الفترة (2015 – 2019).

وحسب بيان صحفي -حصلت "الطاقة" على نسخة منه- أوضح الأمين العامّ لمنظمة أوابك، علي سبت بن سبت، أن الأمانة أصدرت التقرير بالاعتماد بشكل أساس على استمارة جمع بيانات الطاقة المعدّة من قِبلها، والتي غطّت معظم مؤشرات الطاقة الرئيسة للدول الأعضاء، التي سيكون لها دور مهم في رسم السياسات الاقتصادية الناجعة.

ووجّه الأمين العامّ الشكر الجزيل للمسؤولين في الدول الأعضاء على تعاونهم الدائم فيما يتعلق بتزويد الأمانة العامة بالمعلومات والبيانات الرسمية التي أسهمت في إثراء وإضفاء المزيد من الشفافية على البيانات الواردة في التقرير.

اكتشاف نفطي
حفارات تنقيب في حقل نفطي

احتياطي الدول العربية من النفط الخام

يستعرض التقرير في القسم الأول، بعض المؤشرات العامة للدول الأعضاء في أوابك، ويتناول القسم الثاني البيانات المتعلقة بالاحتياطي والإنتاج، والاكتشافات الجديدة.

وقُدِّر احتياطي الدول العربية من النفط الخام في نهاية عام 2019 بنحو 715.74 مليار برميل، مشكّلًا ارتفاعًا طفيفًا نسبته 0.01% مقارنة بعام 2018، ويمثّل نحو 57.2% من الاحتياطي العالمي البالغ 1252 مليار برميل.

بينما شهد احتياطي الغاز الطبيعي في الدول العربية عام 2019 انخفاضًا طفيفًا مقارنة بعام 2018، بنسبة 0.02%، ليصل إلى 54.4 تريليون متر مكعب، مشكّلًا نسبة 26.5% من الاحتياطي العالمي.

وعلى صعيد إنتاج النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي، فقد بلغ إنتاج الدول العربية عام 2019 نحو 29.7 مليون برميل يوميًا، منها 28.5 مليون برميل يوميًا من الدول الأعضاء في منظمة أوابك، وبلغ إنتاج النفط الخام فقط في الدول العربية نحو 24.6 مليون برميل يوميًا، منها 23.6 مليون برميل يوميًا من الدول الأعضاء، بانخفاض 0.76% مقارنة بعام 2018، ويشكّل إنتاج الدول العربية من النفط الخام نحو 28.3% من الإنتاج العالمي.

ومن جهة أخرى بلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسوق في الدول العربية ما يقرب من 596.8 مليار متر مكعب عام 2019، منها نحو 562.6 مليار متر مكعب من الدول الأعضاء في أوابك، أي ما يشكّل 94.3% من إنتاج الدول العربية، وقد استأثرت الدول العربية بنحو 15% من الإنتاج العالمي البالغ 3974 مليار متر مكعب.

الغاز- الغاز الطبيعي
أنابيب لنقل الغاز - أرشيفية

استهلاك النفط والطاقة

تناول التقرير في قسمه الثالث عمليات تصنيع النفط والغاز الطبيعي، حيث بلغت الطاقات التصميمية لمصافي النفط القائمة في الدول العربية عام 2019 نحو 9.2 مليون برميل يوميًا مشكّلة ارتفاعًا بمقدار 43 ألف برميل يوميًا مقارنة بعام 2018، وبلغ إنتاج الدول العربية من المشتقات النفطية نحو 7.671 مليون برميل يوميًا، منخفضةً بـ 3.12% مقارنة بعام 2018.

كما يستعرض التقرير في قسمه الرابع استهلاك النفط والطاقة في الدول الأعضاء بـ"أوابك" والدول العربية الأخرى، متضمنًا استهلاك النفط الخام والمشتقات النفطية بحسب المنتج، واستهلاك الغاز الطبيعي والفحم والطاقة الكهرومائية.

يُذكر أن إجمالي استهلاك الطاقة في عام 2019 بلغ نحو 14.7 مليون برميل مكافئ نفطي يوميًا، منها 6.9 مليون برميل يوميًا من النفط الخام والمشتقات النفطية، وما يقارب من 7.5 مليون برميل يوميًا من الغاز الطبيعي.

وتطرّق القسم الخامس من التقرير إلى تجارة النفط والغاز الطبيعي بالدول الأعضاء في أوابك والدول العربية الأخرى، مشتملاً على بيانات صادرات وواردات النفط الخام والمشتقات النفطية والغاز الطبيعي.

وفيما يخصّ الأسعار، تناول القسم السادس من التقرير متوسط أسعار النفوط الفورية العربية والعالمية والأسعار الفورية لسلة خامات أوبك الشهرية والسنوية، وأسعار منتجات الطاقة بالعملة المحلية وبالدولار الأميركي للفترة من 2017 إلى 2020.

بالإضافة إلى ذلك، تناول التقرير في قسمه السابع عمليات نقل النفط والغاز الطبيعي من حيث عدد الناقلات وحمولتها وشبكة خطوط الأنابيب المتوفرة في الدول الأعضاء، إضافة إلى استعراض بيانات قطاع توليد الطاقة الكهربائية في القسم الثامن من التقرير.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى