رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

لظروف شخصية.. مصر تسمح لـ3 بحارة جدد بمغادرة إيفر جيفن

نوار صبح

بعد فترة انتظار، منحت هيئة قناة السويس المصرية إذنًا لـ3 بحارة هنود من طاقم السفينة إيفر جيفن بالعودة إلى بلادهم لظروف شخصية.

وأوضحت الهيئة، في وقت سابق، أن السماح بمغادرة طاقم السفينة مرهون بدفع مالكها تعويضات بمبلغ 916 مليون دولار، حسبما أورد موقع مارين إنسايت.

حسن النوايا

يندرج قرار هيئة قناة السويس بمغادرة البحارة الـ3 في إطار حسن النوايا، وكبارقة أمل للبحارة الذين تقطعت بهم السبل؛ إذ ترفض الهيئة مغادرتهم جميع طاقم السفينة، حتى لا تفقد فرصة الحصول على التعويض، رغم استمرار النزاع القانوني.

وأكدت هيئة قناة السويس أن لطاقم السفينة "إيفر جيفن" حرية المغادرة طالما كان هناك عدد كافٍ من أفراد الطاقم على متن السفينة مع القبطان.

وترسو السفينة "إيفر جيفن" في منطقة البحيرات المرة، منذ نجاح السلطات المصرية في تعويمها في 29 مارس/آذار، بعد أن جنحت وسط مجرى القناة، وتسببت في تعطيل الملاحة الدولية لمدة أسبوع.

وكانت الهيئة قد سمحت في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الجاري لشخصين آخرين من طاقم إيفر جيفن بالمغادرة لظروف شخصية.

طاقم إيفر جيفن

بدورها، أكدت وكالة إدارة السفينة "برنهارد شولت شيب مانجمنت" (بي إس أم) أولويتها في ضمان سلامة طاقم السفينة.

وأثنى الرئيس التنفيذي للوكالة، إيان بيفريدج، على الطاقم والقبطان الذين أظهروا أقصى درجات الاحتراف في أصعب المواقف، معربًا عن أمله في أن يتم حل المشكلة قريبًا، وأن تواصل السفينة والطاقم رحلتهم.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة قناة السويس احتجزت طاقم سفينة "إيفرجيفن"، التي جنحت في القناة في 23 مارس/آذار، كإجراء احترازي منذ 29 مارس/آذار.

مطالب التعويض

ترفض شركة الشحن اليابانية المالكة للسفينة دفع التعويض بزعم أن هيئة قناة السويس لم تتحقق من صحة الادعاء وتقديم البيانات الكافية.

وتقدم نادي الحماية والتعويض "يو كي كلوب" البريطاني، وهو شركة التأمين على سفينة "إيفر جيفن" باستئناف أمام محكمة مصرية على احتجاز السلطات المصرية للسفينة وعدم السماح لها بالإبحار.

وقالت شركة "يو كي كلوب"، إن الإجراء كان لازمًا نتيجة تعذّر التوصل إلى حل دون تدخل المحاكم المصرية المختصة، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

وأشارت "يو كي كلوب"، مؤخرًا، إلى أن مطالبة هيئة قناة السويس تشمل 300 مليون دولار مقابل "مكافأة الإنقاذ"، و 30 مليون دولار عن "الأضرار المعنوية"؛ مشيرة إلى أن جلسة استماع في الاستئناف ستعقد في 4 مايو/أيار المقبل.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى