رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أرباح إيني تقفز 5 أضعاف في الربع الأول

مسجلة نحو 327 مليون دولار

قفز صافي أرباح شركة إيني الإيطالية خلال الربع الأول من العام الجاري 5 أضعاف، مستفيدة في ذلك من ارتفاع أسعار النفط التي استقرت فوق الـ60 دولارًا، إثر تخفيض الإنتاج، مع تعافي الطلب على الخام، وبدء توزيع لقاحات كورونا.

وبلغ صافي الأرباح المعدل خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، إلى مارس/آذار 2021، نحو 0.27 مليار يورو (327 مليون دولار أميركي)، إلا أنها جاءت دون متوسط توقعات المحللين التي جمعتها الشركة البالغ 0.44 مليار يورو (530 مليون دولار).

وأرجع محللون تراجع أرباح إيني عما هو متوقع إلى ضعف أسعار الغاز وهوامش التكرير. وانخفض التدفق النقدي من العمليات بنسبة 12% إلى 1.6 مليار يورو (1.93 مليار دولار)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

خطط إيني

تخطّط شركة إيني الإيطالية للتخلي عن حصة أقلية في أعمالها الجديدة في مجال البيع بالتجزئة والطاقة المتجددة، خلال العام المقبل، وذلك في ضوء الإعلان عن أرباح الربع الأول من العام الجاري التي جاءت دون التوقعات.

وتهدف عديد من شركات الطاقة الأوروبية -بما في ذلك شركة ريبسول الإسبانية- إلى التخلي عن أجزاء من أعمالها في مجال الطاقة المتجددة لجمع الأموال، لخفض الديون ودفع تكاليف التحوّل بعيدًا عن النفط والغاز، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

وقالت إيني إنها تعتزم إدراج -أو بيع- حصة أقلية في الأعمال التجارية التي تشمل الطاقة المتجددة ومبيعات الطاقة بالتجزئة العام المقبل.

وقال محللون في مصرف الاستثمار الأميركي "جيفريز جروب" إن الشركة -التي لديها 10 ملايين عميل تخطّط لزيادة توليد الطاقة الخضراء إلى أكثر من 5 غيغاواط بحلول عام 2025- قد تصل قيمتها إلى 9 مليارات يورو (10.89 مليار دولار) بما في ذلك الديون.

وبحلول الساعة 8.22 بتوقيت غرينتش، انخفضت أسهم إيني بنسبة 1.4%، بينما ارتفع مؤشر النفط والغاز الأوروبي بنسبة 0.05%.

وأدّت عمليات الإغلاق الوبائي إلى خفض الطلب على الوقود العام الماضي، ما دفع مجموعات الطاقة مثل إيني إلى كبح الاستثمارات والعوائد.

استثمارات إيني في 2021

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي: "لقد تمكنا من تحسين آفاقنا للأشهر المقبلة، وتوقعنا توليد تدفق نقدي حر في عام 2021 بأكثر من 3 مليارات يورو (3.63 مليار دولار)".

وأكدت المجموعة هدف إنتاجها للعام بأكمله بنحو 1.7 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، مشيرة إلى أنها ستستثمر نحو 6 مليارات يورو (7.25 مليار دولار) هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى