رئيسيةأخبار الغازغاز

مبادلة الإماراتية تكشف تفاصيل الاستحواذ على 22% من حقل تمار الإسرائيلي

مقابل 1.1 مليار دولار

دينا قدري

أبرمت شركة مبادلة الإماراتية اتفاقًا مؤقتًا للاستحواذ على حصة في أصول الغاز البحرية الإسرائيلية، مقابل 1.1 مليار دولار، ومن المتوقع إبرام الصفقة بحلول 31 مايو/أيار 2021.

أكدت مبادلة -أداة الاستثمار السيادي في أبوظبي- لمنصة "ميدل إيست إيكونوميك سيرفي" أنها وقّعت مذكرة تفاهم غير ملزمة للاستحواذ على حصة 22% في حقل تمار للغاز من شركة ديليك دريلينغ الإسرائيلية المستقلة.

وقالت، إن الصفقة تتماشى مع إستراتيجيتها في البحث عن أصول عالية الجودة تتوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير حوكمة الشركات، والتي من شأنها تعزيز محفظتها المتحيزة للغاز.

تطبيع العلاقات

من جانبها، أكدت ديليك في بيان لها في 26 أبريل/نيسان، أن الاتفاقية -في حال إتمامها- ستكون "أكبر صفقة تجارية" بعد اتفاقية إبراهيم للسلام التي تم إبرامها في أغسطس/آب 2020 لتطبيع علاقاتها مع الإمارات.

وأشار وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي، في وقت سابق من هذا العام، إلى فوائد علاقات الطاقة القوية مع إسرائيل، بوصفها فرصة لمزيد من تدفقات الطاقة عبر الحدود داخل الشرق الأوسط، وتعزيز أمن الطاقة للدول المعنية.

مسار طاقة ودبلوماسية

تعدّ مبادلة للبترول -شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار- لديها أصول مُدارة بقيمة 232 مليار دولار، ولها حضور عالمي في 11 دولة.

تنسجم الاتفاقية مع إستراتيجية مبادلة لتعزيز وجودها في شرق البحر المتوسط، حيث إنها شريك في حقل ظهر العملاق للغاز في مصر.

كما ستسمح بمزيد من التكامل الإقليمي مع استكمال العلاقة بين الإمارات وإسرائيل، من خلال وضع ثروتها الكبيرة وراء اتفاقيات السلام.

وتشير أيضًا إلى نية الإمارات في اتّباع مسار طاقة ودبلوماسية أكثر استقلالية لا يتماشى بالضرورة مع جارتها وحليفتها السعودية.

حقل تمار

حقل تمار -الذي يحتوي على احتياطيات مؤكدة ومحتملة لما يقرب من 11 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي و14 مليون برميل من المكثفات- تُديره شركة شيفرون الأميركية، التي استحوذت على 25% من شركة نوبل إنرجي في عام 2020.

يجري تصدير بعض الغاز من تمار إلى الأردن ومصر، وعلى الرغم من أن كلًا من القاهرة وعمّان أبرمتا اتفاقيات سلام مع إسرائيل في وقت مبكر، إلّا أن أيًا من البلدين لم يستثمر بهذا الحجم في إسرائيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى