أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

شل تجني ثمار تعافي الطلب على النفط في الربع الأول من 2021

حققت أرباحًا بـ3.23 مليار دولار خلال 3 شهور

بدأت شركات النفط العالمية تجني ثمار تعافي الطلب على الخام، واستقرار أسعاره فوق مستوى الـ60 دولارًا للبرميل، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على أداء شركة رويال داتش شل.

وحقّق عملاق النفط الهولندي أرباحًا بأكثر من التوقعات، مسجلةً نحو 3.23 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع 300 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، والتي سجلت نحو 2.86 مليار دولار.

وفاقت أرباح شل خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار 2021، توقعات محللي ريفينتيف التي توقعت أرباحًا للشركة بقيمة 3.1 مليار دولار.

رئيس شركة شل
الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بيردن

تخفيض أعباء الديون

خفضت شل أعباء ديونها خلال الربع الأول من العام الحالي، مع زيادة توزيعاتها النقدية استجابة لرغبة المستثمرين في زيادة العائد على استثماراتهم، بعد أن تراجعت توزيعات الأرباح في العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بن فان بيردن في بيان اليوم الخميس، إن "شل" حققت بداية قوية لعام 2021، حسب بيان صحفي.

وأضاف: "نجحت الشركة في خفض صافي الديون بأكثر من 4 مليارات دولار، وصولًا إلى 71.3 مليار دولار، حيث تستهدف خفض ديونها الضخمة إلى 65 مليار دولار".

توزيع أرباح شل

رفعت الشركة توزيعات أرباحها النقدية بنحو 4%، في ثاني زيادة لها في 6 أشهر، لطمأنة المستثمرين.

كما ارتفعت أسهم شل بنحو 1.3% خلال التداولات الصباحية اليوم الخميس في لندن، وبأكثر من 9% منذ بداية العام حتى تاريخه، بعد انخفاض بلغ 40% تقريبًا قبل عام.

وتعدّ الأرباح المحققة خلال الربع الأول هي الأعلى بالنسبة للشركة منذ الربع الثالث من 2019.

يأتي ذلك على الرغم من تراجع نتائج قطاع تداول الغاز في شركة شل خلال الربع الأول، حيث إن قطاع الكيماويات حقق نتائج قوية حيث بلغ صافي أرباحه 730 مليون دولار وهو ما يعادل ضعف الأرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ونحو 25% من إجمالي أرباح الشركة خلال الربع الأول من 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى