أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط ترتفع 2%.. والخام الأميركي يتجاوز 65 دولارًا

مع التفاؤل بشأن الطلب

وسعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع التفاؤل بشأن تعافي الطلب على الخام خلال فصل الصيف، ورغم تفاقم إصابات كورونا في الهند واليابان والبرازيل.

وفي نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 1.9%، ليصل إلى مستوى 68.56 دولارًا للبرميل.

و زاد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 1.8%، مسجلاً 65.01 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ 15 مارس/أذار الماضي.

أسباب إيجابية

تمسك تحالف أوبك+ -الذي يضم دول أوبك وحلفاء من خارج المنظمة- بخططه بشأن التخفيف التدريجي لقيود تخفيضات إنتاج النفط بدايةً من شهر مايو/أيار حتى يوليو/تموز.

ويأتي ذلك بعدما رفعت أوبك توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط هذا العام إلى 6 ملايين برميل يوميًا، بحسب تقريرها الشهري الأخير.

وتتوقع المنظمة كذلك أن تصل مخزونات النفط العالمية إلى 2.95 مليار برميل بحلول شهر يوليو/تموز المقبل، ما يجعلها أدنى متوسط الفترة من 2015 حتى 2019.

كما دعم النمو الاقتصادي القوي في الولايات المتحدة بنحو 6.4% خلال الربع الأول من 2021،آمال تعافي الطلب على الخام.

مخاوف كورونا

على جانب آخر، يرى سيتي بنك أن حملات التطعيم باللقاح في أميركا الشمالية وأوروبا ستعمل على تعزيز الطلب على النفط، ليصل إلى مستوى قياسي مرتفع عند 101.5 مليون برميل يوميًا هذا الصيف.

ومع ذلك، حذر البنك الأميركي من ارتفاع إصابات كورونا في الهند والبرازيل، مشيرًا إلى أن هذا الأمر قد يضر الطلب المحلي إذا أعيد فرض قيود إغلاق أكثر تشددًا، نقلاً عن وكالة رويترز.

أرقام المخزونات

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 100 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، على عكس توقعات المحللين، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي الوقت نفسه، صعدت مخزونات البنزين بنحو 0.1 مليون برميل، فيما تراجعت مخزونات المقطرات بنحو 3.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى