رئيسيةأخبار النفطأخبار الهيدروجينعاجلنفطهيدروجين

مصر تبحث استخدام الطاقة النظيفة وقودًا للقطارات

من خلال التعاون مع شركة "هيونداي روتم"

بدأت مصر اتخاذ خطوات جادة من أجل تقليل الاعتماد على الوقود في وسائل النقل، خاصة البنزين والديزل، لما لهما من آثار سلبية على البيئة، فضلًا عن عدم توافرهما، ما يدفع البلاد إلى استيرادهما من الخارج ما يحمّل ميزانية الدولة مبالغ طائلة.

وبالتزامن مع البدء في مشروع إحلال وتحويل السيارات للعمل العمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار والبنزين، والذي يستهدف الوصول إلى مليون سيارة خلال 3 سنوات، تخطط مصر إلى استخدام الطاقة النظيفة وقودًا للقطارات.

ومن أجل العمل على مشروع القطارات، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، الرئيس التنفيذي للشركة الكورية العالمية "هيونداي روتم" يونج باي لي، واستعرض التعاون المشترك مع الشركة الكورية في توطين صناعة القطارات، بما في ذلك نظم الإشارات والاتصالات ومعدات التحكم والقيادة.

إنتاج الهيدروجين

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع استعرض فرص التعاون المشترك في مجال الطاقة، خاصةً إنتاج الهيدروجين الأخضر، لاستغلال موارد مصر الطبيعية من الطاقة الجديدة والمتجددة، واستخدامها بمثابة طاقة نظيفة وقودًا للقطارات.

وأكد السيسي على دور كوريا شريكًا تنمويًا فاعلًا في مصر، حيث تتطلع القاهرة إلى إقامة تعاون إستراتيجي مع الشركة الكورية في العديد من المجالات الصناعية، خاصةً في قطاع الصناعات الثقيلة التي تعتمد على كثافة العمالة والتكنولوجيا المتقدمة.

توطين التكنولوجيا

قال السيسي، إن مبدأ توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا إلى مصر هو أحد أولويات الدولة في التعاون مع الشركاء العالميين، وعامل تفضيلي في التعاقدات على تنفيذ المشروعات الصناعية في مصر، لا سيما في ضوء امتلاك مصر حاليًا لكل مقومات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا المتطورة بأكبر نسبة ممكنة من المكونات المحلية، وهو الأمر الذي يفتح آفاقًا واسعة لتصدير منتجات الشركة إلى دول المنطقة والقارّة الأفريقية.

من جانبه، استعرض "لي" المشروعات التي تتطلع شركة "هيونداي روتم" إلى تنفيذها في مصر خلال المرحلة المقبلة، بما فيها مشروع تصنيع عربات مترو الأنفاق، ونظم الإشارات ومعدات التحكم والقيادة وأعمال هندسة السكك الحديدية، خاصةً في ظل اعتزام الشركة العمل على الاستفادة من الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد المصري من خلال العديد من المشروعات التنموية الحالية أو المستقبلية التي تتعلق بنشاط وخبرة الشركة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق