رئيسيةأخبار السياراتسيارات

روساتوم تؤسس شركة لتطوير وسائل النقل العاملة بالهيدروجين في روسيا

مع "ترانس ماش هولدينغ" لتصنيع القطارات وعربات السكك الحديدية

وقّعت شركتا "روساتوم أوفرسيز" التابعة لمؤسسة "روساتوم"، مع مجموعة "ترانس ماش هولدينغ" لتصنيع القطارات وعربات السكك الحديدية، مذكرة تعاون تقضي بتأسيس شركة مشتركة في مجال تطوير وسائل النقل العاملة بوقود الهيدروجين في روسيا.

يستهدف المشروع القطارات العاملة بوقود الهيدروجين لتشغيلها في مقاطعة ساخالين بأقصى شرق روسيا، بحسب بيان صحفي صادر اليوم عن شركة روساتوم، حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه.

أهداف المشروع

يتضمن المشروع إنشاء البنية التحتية اللازمة لتزويد تلك القطارات بالوقود الهيدروجيني، فضلاً عن إنتاج مولدات الطاقة وتوريدها إليها، ومن المخطط وضع مفهوم وخريطة طريق بشأن استخدام وقود الهيدروجين في قطاع النقل بموسكو.

وتسعى الشركتان إلى ضمان توطين تكنولوجيا الهيدروجين المتقدمة لتطبيقها في قطاع النقل الروسي، وتنظيم العمل لتطوير البنية التحتية المطلوبة لاستخدام الهيدروجين وقودًا في وسائل النقل، وخلق ظروف مواتية لتعزيز الملكية المهنية للبنية التحتية الخاصة باستخدام وقود الهيدروجين في قطاع النقل الوطني.

وقال رئيس روساتوم أوفرسيز، أليكسي باكيرمانوف: "إنه مشروع رائد ومهم بالنسبة إلى المنطقة، وتشارك في تطويره شركات (آر جي دي) للسكك الحديدية و(روساتوم) و(ترانس ماش هولدينغ)، بالإضافة إلى حكومة مقاطعة سخالين.. سنبذل قصارى جهدنا لإنجاح المشروع. ونرى آفاقًا كبيرة لتطوير وسائل النقل العاملة بالهيدروجين في مناطق أخرى من روسيا".

من جهته، أوضح المدير العام لشركة "ترانس ماش هولدينغ"، كيريل ليبا، أن "وقود الهيدروجين هو أحد المكونات الأساسية لقطاع الطاقة في المستقبل، وسيتيح استخدامه على نطاق واسع تقليل تأثير وسائل النقل على البيئة بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم خاصة في التجمعات الحضرية والمراكز الصناعية الكبيرة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى