رئيسيةأخبار النفطنفط

بي بي بعد استعادة أرباحها: أوبك+ لعبت دورًا قياديًا في ضبط سوق النفط

سجلت 4.7 مليار دولار خلال 3 أشهر

دينا قدري

أعلنت شركة النفط البريطانية العملاقة بريتيش بتروليوم (بي بي)، اليوم الثلاثاء، استعادة أرباحها في الربع الأول من عام 2021، مؤكدة أن سلوك أوبك+ له دور قيادي في إعادة توازن سوق النفط.

وبلغت أرباح بي بي -بعد الضرائب- 4.7 مليار دولار أميركي (3.9 مليار يورو)، في الربع الأول من العام.

كما ارتفعت أرباح تكلفة الاستبدال لشركة بي بي -وهو إجراء يُراقب على نطاق واسع لاستبعاد العناصر الاستثنائية والتغيرات في قيمة مخزونات النفط- إلى 2.6 مليار دولار في الربع الأول، من 0.1 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

عوامل إيجابية

أوضحت الشركة -في بيان النتائج- أن صافي الأرباح انتعشت في الأشهر الـ3 حتى نهاية مارس/آذار، مع تعافي أسعار النفط من الركود الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

ويتناقض ذلك بشكلٍ حاد مع خسارة صافية قدرها 4.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، عندما تسبّبت جائحة فيروس كورونا في زيادة الطلب على النفط والأسعار.

وأضافت "بي بي" -في بيان الأرباح-: "كانت هذه النتيجة مدفوعة بالأداء الاستثنائي في تسويق الغاز وتداوله، وأسعار النفط المرتفعة بشكل ملحوظ، وارتفاع هوامش التكرير".

سوق النفط واللقاحات

أوضحت الشركة البريطانية أنه "من المقرر أن يواصل سوق النفط عملية إعادة التوازن"، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز".

وأضافت: "من المتوقع أن يتعافى الطلب على النفط في عام 2021، بسبب النمو القوي في الولايات المتحدة والصين، مع اكتساب توزيع اللقاحات زخمًا، ورفع قيود الإغلاق تدريجيًا".

وأكدت أن "سلوك أوبك+ عامل رئيس في أسعار النفط وإعادة توازن السوق".

إعادة شراء الأسهم

أضافت الشركة -التي عزز أداؤها سلسلة من مبيعات الأصول- أنها ستبدأ عمليات إعادة شراء الأسهم في الربع المقبل من العام.

وقال الرئيس التنفيذي برنارد لوني: "مع تسريع عائدات التصفية، جنبًا إلى جنب مع أداء الأعمال القوي والانتعاش في بيئة الأسعار، قمنا بتوليد تدفقات نقدية قوية وحققنا هدف الدين الصافي قبل نحو عام".

وتابع: "نبدأ عمليات إعادة شراء الأسهم في الربع الثاني، التي تدعم النمو في التوزيعات للمساهمين، جنبًا إلى جنب مع أرباحنا المرنة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى