التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تداعيات كورونا.. وقود النقل يقود تراجع الاستهلاك العالمي على النفط

5.2 مليون برميل دون مستويات ما قبل الجائحة

أحمد شوقي

مع استمرار القيود المتعلقة بفيروس كورونا، لا يزال الاستهلاك العالمي للنفط أقلّ من مستويات ما قبل الجائحة، بفعل وقود النقل.

ويرى تقرير صدر حديثًا عن منتدى الطاقة الدولي، أن الطلب على النفط من المقرر أن يتعافى بعد انخفاضه بنحو 25% في أبريل/نيسان عام 2020، بسبب الوباء.

ويأتي ذلك مع حقيقة أن التنقل في العديد من الدول الأوروبية لا يزال أقلّ بنسبة تتراوح بين 20 إلى 40% مقارنة مع يناير/كانون الثاني 2020.

تراجع الطلب على وقود النقل

أشار التقرير إلى أن الاستهلاك العالمي للنفط من وقود النقل في مارس/آذار الماضي، لا يزال 5.2 مليون برميل يوميًا، أقلّ مما كان عليه قبل جائحة كورونا.

وقاد وقود الطائرات تراجع الطلب على وقود النقل، الذي من المتوقع أن يظل يتراوح بين 5.5 إلى 5.7 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 7.9 مليون برميل يوميًا في الفترة نفسها من عام 2019.

تعافي الطلب على البنزين والديزل

بلغ تعافي الطلب على البنزين والديزل عالميًا في شهر مارس/آذار 93% مقارنة مع مستويات ما قبل الوباء، ومع 87% في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقادت الولايات المتحدة والهند تعافي الطلب في الشهرين الماضيين، حيث يُنسب لهما الفضل في ثلث حجم تعافي الطلب على البنزين والديزل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى