غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

بي بي تبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساتليت كلوستر الهندي

هو الثاني من 3 حقول في حوض كيه جي البحري

حياة حسين

أعلنت شركة بريتش بتروليوم "بي بي" البريطانية بدء الإنتاج من حقل الغاز الطبيعي البحري الثاني "ساتليت كلوستر" في الهند.

يأتي ذلك بعد مرور نحو 4 أشهر فقط على بداية إنتاج الحقل الأول، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" لشؤون الطاقة اليوم الإثنين.

المياه العميقة

تعمل بي بي من خلال شراكة مع شركة "آر آي إل" من القطاع الخاص الهندي في حوض "كريشنا غودافاري" أو "كيه جي" بالمياه العميقة في الساحل الشرقي للبلاد، من خلال 3 مشروعات لاستخراج الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل الثاني إلى 6 ملايين متر مكعب يوميًا هذا العام، وفقًا لإعلان بي بي.

بينما سيرتفع إنتاج الحقل الأول -الذي بدأ في ديسمبر/كانون الأول- إلى ذروته عند 13 مليون متر مكعب يوميًا، ويبدأ المشروع الثالث الإنتاج في النصف الثاني من العام المقبل.

وتُحقّق الحقول الثلاثة مجتمعة ذروة الإنتاج في عام 2023، إذ تبلغ 30 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وتُمثّل تلك الكميات نسبة 35% من إجمالي الإنتاج الهندي الحالي.

يُذكر أن إنتاج الهند من الغاز قد ارتفع بنسبة 11% ،على أساس سنوي، إلى 2.68 مليار متر مكعب في مارس/آذار الماضي من 2.4 مليار متر مكعب.

بينما زاد استهلاك الغاز في المدة نفسها من 5.3 مليار متر مكعب إلى 5.58 مليار متر مكعب، كما هبطت نسبة الاعتماد على واردات الغاز المسال إلى 53% من 56%.

كانت الشركتان البريطانية والهندية قد طرحتا 3 مناقصات لبيع نحو 18 مليون متر مكعب يوميًا من غاز حوض "كيه جي" في الساحل الشرقي للدولة الآسيوية، وكان آخر تلك المناقصات مطلع أبريل/نيسان الجاري لبيع 5.5 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في السوق المحلية.

خفض سعر الغاز الطبيعي

بدأت شركة "أوه إن جي سي" المملوكة للدولة بيع إنتاجها من حوض "كيه جي"، بما يعادل 2.5 مليون متر مكعب يوميًا، ترتفع إلى 3.5 مليون متر مكعب يوميًا في نهاية العام المالي 2022-في مارس/آذار- ثم تزيد إلى 8 ملايين متر مكعب يوميًا في مارس/آذار من 2023، وهو نهاية العام المالي التالي.

وحددت وزارة النفط الهندية سعر الغاز الطبيعي ب 3.62 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية في المدة من أبريل/نيسان وحتى سبتمبر/أيلول، انخفاضًا من 4.06 دولارًا في المدة بين أكتوبر/تشرين الأول 2020 -مارس/آذار من 2021، و 5.61 دولارًا في المدة بين أبريل/نيسان -سبتمبر/أيلول من 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى