رئيسيةأخبار الغازغاز

اكتمال مشروع روسيا لتصدير الغاز الطبيعي المسال بنسبة 39%

موسكو تسعى لمضاعفة طاقتها إلى 140 مليون طن بحلول عام 2035

محمد فرج

اكتمل مشروع روسيا لتصدير الغاز الطبيعي المسال من منطقة القطب الشمالي الغنية بالموارد الطبيعية، بنسبة 39%، وسيجري إطلاقه كما هو مخطط له.

قال الرئيس التنفيذي لشركة نوفاتيك لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، ليونيد ميخلسون، إن أول خط إنتاج من القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال جاهز بنسبة 53%، ومن المقرر أن يبدأ عملياته في غضون عامين، حسبما ذكر موقع روسيا توداي.

ويعدّ مشروع روسيا لتصدير الغاز الطبيعي المسال 2، في شبه جزيرة جيدان، ثاني مصنع لشركة نوفاتيك في منطقة القطب الشمالي، ويشمل بناء 3 خطوط إنتاج بطاقة إجمالية تبلغ 19.8 مليون طن سنويًا.

ومع نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، اكتمل مشروع روسيا لتصدير الغاز الطبيعي المسال بنسبة الثلث، في حين تمّ أول خط إنتاج بنسبة 46% تقريبًا.

مشروع ياما للغاز الطبيعي قريبًا

في سياق متصل، يستعد مشروع ياما للغاز الطبيعي المسال لإطلاق خط إنتاجه الرابع والأخير.

وأوضح ميخلسون أنه من المتوقع أن يبدأ العمل به في فترة تتراوح بين 14 إلى 21 يومًا، وتبلغ الطاقة السنوية لمصنع الغاز الطبيعي المسال نحو 17.4 مليون طن.

جدير بالذكر أنه منذ إطلاقه في عام 2017، تم شحن نحو 50 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من المنشأة، وفي العام الماضي وحده، أنتجت شركة يامال للغاز الطبيعي المسال 18.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما يمثّل أكثر من 5% من السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال.

إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي المسال

تمتلك نوفاتيك حصة الأغلبية في مشروعي الغاز الطبيعي المسال، مع حصص الأقلية التي تمتلكها الشركات الأجنبية.

وتشمل قائمة المستثمرين الأجانب شركة توتال الفرنسية للنفط والغاز، والشركات الصينية سي إن بي سي، وسينوبك، وتحالف ياباني بقيادة ميتسوي.

وتهدف روسيا إلى مضاعفة طاقتها الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال 3 مرات إلى 140 مليون طن بحلول عام 2035، كما إنها تريد تعزيز حصتها في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال التي تتوسع بسرعة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى