سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

تطورات جديدة في أزمة إيفر جيفن.. شركة التأمين تلجأ للقضاء المصري

ضد قرار احتجاز السفينة

نوار صبح

تقدم نادي الحماية والتعويض "يو كي كلوب" البريطاني، وهو شركة التأمين على سفينة "إيفر جيفن" التي جنحت في قناة السويس في مارس/آذار، باستئناف أمام محكمة مصرية على احتجاز السلطات المصرية للسفينة وعدم السماح لها بالإبحار.

وقالت شركة "يو كي كلوب"، إن هذا الإجراء كان لازمًا نتيجة تعذّر التوصل إلى حل دون تدخل المحاكم المصرية المختصة، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

أسباب الاستئناف

أوضحت "يو كي كلوب" أن الاستئناف استند إلى أسباب عديدة من صحة التحفظ على السفينة، ولعدم وجود أدلة مؤيدة لمطالبة هيئة قناة السويس لمالك السفينة الياباني بتعويض قيمة 916 مليون دولار.

وترسو السفينة "إيفر جيفن" في منطقة البحيرات المرة، منذ نجاح السلطات المصرية في تعويمها في 29 مارس/آذار، بعد أن جتجت وسط مجرى القناة، وتسببت في تعطيل الملاحة الدولية لمدة أسبوع.

وقالت هيئة قناة السويس، يوم الأحد، إن التحقيقات في جنوح السفينة "إيفر جيفن" متواصلة، وكذلك مساعي التوصل إلى اتفاق مع شركة التأمين ومالك السفينة.

وقالت "يو كي كلوب"، الأسبوع الماضي، إن مطالبة هيئة قناة السويس تشمل 300 مليون دولار مقابل "مكافأة الإنقاذ"، و 30 مليون دولار عن "الأضرار المعنوية"؛ مشيرة إلى أن جلسة استماع في الاستئناف ستعقد في 4 مايو/أيار المقبل.

وسمحت هيئة قناة السويس، الأسبوع الماضي، لـ2 من طاقم السفينة بالعودة إلى الهند، وهي خطوة عدّتها شركة التأمين"يو كي كلوب" مشجعة.

موعد مغادرة إيفر جيفن

في مقابلة مع التلفزيون المصري، الأسبوع الماضي، قال رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، إن"إيفر جيفن" لن تغادر حتى ينتهي التحقيق ودفع التعويض.

وأضاف أن القناة تحملت "أضرارًا معنوية كبيرة"، بالإضافة إلى خسائر في رسوم الشحن، وتكاليف عمليات الإنقاذ؛ وقال إنه يأمل في تسوية الأمور وديًا.

الجدير بالذكر أن فرق الإنقاذ المتخصصة استغرقت 6 أيام لتعويم السفينة؛ ما أدى إلى تأخير مرور أكثر من 400 سفينة، وتسبب في تحويل السفن الأخرى وجهتها نحو إفريقيا.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى