رئيسيةأخبار السياراتأخبار منوعةسياراتمنوعات

قطر.. مبادرات لتنظيم مونديال دون انبعاثات كربونية

خيارات نقل صديقة للبيئة لخدمة المشجعين

تتبنى قطر عددًا من المبادرات من أجل خروج كأس العالم لكرة القدم -التي تستضيفها الدوحة 2022- دون انبعاثات كربونية.

وجدّدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث -الجهة المسؤولة عن تسليم مشروعات البنية التحتية اللازمة لاستضافة قطر المونديال- التزامها بتوفير عديد من خيارات النقل الصديقة للبيئة لخدمة المشجعين، للحد من انبعاثات الكربون، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

مبادرات لخفض الانبعاثات في مونديال قطر
مبادرات لخفض الانبعاثات في مونديال قطر

حلول نقل بالطاقة النظيفة

قال مدير إدارة النقل في اللجنة، المهندس ثاني الزراع، بمناسبة يوم الأرض، إنه ستُوفر حلول نقل تعمل بالطاقة النظيفة، مثل مترو الدوحة، وشبكة الترام، والحافلات الموفرة للطاقة، ما يقلّل الانبعاثات الناتجة عن عمليات البطولة.

وأوضح أن تقارب المسافات في مونديال قطر يضمن للمشجعين واللاعبين والإداريين وغيرهم عدم الحاجة إلى رحلات طيران داخل قطر، ما يقلّل من الأثر البيئي للبطولة، مقارنة بالنسخ السابقة من كأس العالم.

وشدّد على أن الجهود تتضمن بناء شبكة متكاملة من وسائل النقل الصديقة للبيئة، التي تشمل مسارات متصلة لاستخدام الدراجات الهوائية، والدراجات اللوحية الإلكترونية "سكوتر"، والحافلات، ليستفيد منها أفراد المجتمع بعد إسدال الستار على منافسات المونديال.

مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي

مطار حمد الدولي

من جانب آخر، يواصل مطار حمد الدولي -الذي سيستقبل أكثر من مليون مشجع خلال مونديال 2022- الحفاظ على المستوى الثالث من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات، وهو البرنامج الدولي الوحيد المعتمد مؤسسيًا في إدارة الكربون بالمطارات على مستوى العالم.

وانضم المطار -الذي يُعدّ من أكثر المطارات استدامة في المنطقة- إلى حملة "ترشيد" المحلية عبر رفع مستوى تشغيل أنظمة تكييف الهواء بالمطار بمقدار درجة مئوية واحدة خلال فصل الشتاء، وهي مبادرة أدت إلى خفض انبعاثات الكربون بنحو 1000 طن، ضمن جهود الحملة التي تشجّع على كفاءة استخدام المياه والكهرباء في قطر، وتديرها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء".

حافلات كهربائية لنقل مشجعي كأس العالم
حافلات كهربائية لنقل مشجعي كأس العالم في قطر

وسائل النقل الجماعي

يتوقع لوسائل النقل العام الجماعي في قطر القيام بدور فاعل في تنقل المشجعين خلال المونديال، إذ تضمن شبكة مترو الدوحة والترام والحافلات مساعدة زوار البطولة على التنقل بسلاسة بين الفنادق والاستادات والمعالم السياحية في الدولة.

وستمثل خطوط المترو العمود الفقري لأنظمة التنقل في قطر عام 2022، إذ تربط المطار مباشرة بـ5 من استادات المونديال، مع إمكان الوصول إلى الاستادات الأخرى عبر التنقل بين خدمات المترو والحافلات.

وتتميز شبكة المترو بفاعليتها وتشغيلها بالكهرباء واستخدام أنظمة مكابح تساعد على تقليل البصمة الكربونية، علاوة على أن محطات المترو مصممة ويجري تشغيلها وفق معايير المباني الخضراء، ما يضمن اعتمادها مع المباني الخضراء والمستدامة.

وتسهم شبكة الترام في دعم خدمات المترو بالقرب من اثنين من أبرز مواقع البطولة هما استاد لوسيل، الذي سيشهد 10 مباريات في المونديال منها المباراة النهائية، واستاد المدينة التعليمية الذي يستضيف مباريات البطولة حتى الدور ربع النهائي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى