غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

العراق يخطط لإبرام عقود مع شركات عالمية لتطوير حقول الغاز

أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، أن تطوير صناعة الغاز والاستثمار الأمثل له -بالإضافة إلى تطوير قطاع المصافي والتكرير في البلاد- "من أولويات الوزارة" خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال حضوره اليوم الثلاثاء مراسم توقيع عقد تطوير حقل المنصورية للغاز في محافظة ديالى (قرب الحدود الإيرانية)، مع شركة سينوبك الصينية.

وقال عبدالجبار -في تصريحاته-: "تكمُن أهمية هذا المشروع في أنه يستهدف استثمار الغاز الحر في حقول البلاد، والاستفادة منه في تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز".

وأضاف أن المشروع يستهدف إضافة 300 مليون متر مكعب قياسي يوميًا من الغاز، وهي الطاقة المتوقعة والمخطط لها، فضلًا عن توفير الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

الاستثمار في حقول الغاز العراقية

دعا إحسان عبدالجبار شركة سينوبك والجهات المعنية في الوزارة إلى ضرورة الإسراع في إجراءات توقيع العقد، للمباشرة في عمليات تطوير الحقل، واستثمار الطاقات المتاحة من الغاز لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وقال: "إننا نعمل على إبرام عقود مع شركات عالمية أجنبية، لتطوير حقول غازية وبناء منشآت لتصنيع الغاز في البصرة وميسان وذي قار والأنبار".

وتابع: "نُشجّع على الاستثمار في قطاع الغاز، ونؤكد حرص الوزارة على توفير البيئة المناسبة للعمل في هذا القطاع المهم والحيوي في البلاد".

كان العراق ألغى عقدًا وقّعه مع مجموعة تقودها شركة النفط التركية (تباو) لتطوير حقل المنصورية، وقرر دعوة شركات الطاقة العالمية لاستكمال تطويره.

وأعلن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، اليوم الثلاثاء، فوز سينوبك الصينية بعقد تطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى (57 كيلومترًا شمال شرقي بغداد).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى