منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

إسرائيل تخطط لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 80%

بحلول عام 2050

محمد فرج

كشفت وزارة الطاقة الإسرائيلية عن خطة وطنية تتضمن هدفًا رئيسًا لخفض 80% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050.

وتهدف الخطة أيضًا إلى إغلاق جميع محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم بحلول عام 2025، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع الكهرباء بنسبة 75 إلى 85% بحلول عام 2050.

كما تهدف إلى زيادة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، خاصة من المنتجة من الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

تطوير التكنولوجيا وتحوّل الطاقة

أوضحت الوزارة أن تحقيق هذه الأهداف يشمل برنامج تطوير تكنولوجيات مبتكرة، وتحسين شبكة الكهرباء، والتغييرات فى استخدام الطاقة من جانب الأسر، والانتقال الى السيارات الكهربائية.

وأضافت أن الخطة تتناول اقتصاديات الكهرباء والنقل والصناعة والغاز الطبيعي في إسرائيل، فضلًا عن التخطيط والتعاون الإقليمي للبنية التحتية.

تعزيز إنتاج الطاقة الشمسية

يُذكر أن إسرائيل وضعت برنامجًا بحثيًا في بداية العام الجاري، يمكّنها من إنتاج المحاصيل الزراعية، إلى جانب الاستفادة من مساحة الأرض نفسها في تعزيز إنتاج الطاقة الشمسية، ما يعني تحقيق استفادة مزدوجة.

وأعدّت وزارتا الطاقة والزراعة هذا البرنامج الذي سيعمل على تطوير تكنولوجيا توليد الكهرباء من المصادر المتجددة بطريقة تخدم الزراعة.

إنتاج الكهرباء بتكلفة منخفضة

أكد بيان وزارة الطاقة هدفَ الاستخدام المزدوج للأراضي، موضحًا أن الاستخدام المزدوج للأرض نفسها سيضاعف الفائدة، حيث يحدّ من ارتفاع درجة الحرارة عالميًا، ويؤمّن توفير الغذاء، بالاضافة إلى إنتاج الكهرباء بتكلفة منخفضة".

ويتضمن البرنامج خطة لإجراء 6 دراسات، تعمل على استخدام مساحة الأرض للزراعة وتوليد الكهرباء وبكفاءة.

وتعمل واحدة من الدراسات الـ6 على تطوير أنظمة ذكية، تسمح بتثبيت ألواح توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلى الصوبات الزراعية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى