أخبار الكهرباءأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباءنفط

زلزال جنوب إيران يُعطل إنتاج النفط وأضرار بمحطات الكهرباء

نوار صبح

أسفر زلزال جنوب إيران عن أضرار بإحدى المنشآت النفطية المهمة وتعطُل عملية الإنتاج، إلى جانب توقّف عدد من محطات الكهرباء.

وحسب التلفزيون الحكومي في طهران، فإن زلزالًا بقوة 5.9 درجات على مقياس ريختر ضرب جنوب إيران، اليوم الأحد، الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي، (06:41 بتوقيت غرينتش).

وتضررت محطة خرج النفطية، التي تُعدّ ميناء تصدير النفط الخام الرئيس المطلّ على الخليج العربي، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

وضرب الزلزال بلدتي جانفيه وديلام على حدود إقليمي بوشهر وفارس الجنوبيين، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى، لكن 5 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة، وتضررت المباني والمساكن، وانقطعت خطوط الكهرباء والهاتف.

خسائر زلزال جنوب إيران

قال العضو المنتدب لشركة جاشساران للنفط والغاز، هوشانع سيدالى، إن الزلزال أدّى إلى انهيار سقف محطة ضخ الجورة وخروج توربين عن الخدمة، كما أدى انقطاع التيار الكهربائي إلى تعطّل جزئي في إنتاج الخام، دون إعطاء أيّ تفاصيل إضافية.

وأضاف سيدالى أن العمّال كانوا في الموقع لمحاولة استئناف العمليات.

وتعمل شركة جاشساران في حقول النفط التي تغطي 4 محافظات، هي: بوشهر وفارس وخوزستان وكوجيلويه-بويرحمد، كما تشغل محطة ضخ الجورة ومنشآت لتصدير النفط.

جدير بالذكر أن نحو 80% من صادرات النفط الإيرانية تمر عبر محطة ضخ الجورة، وتوجد فيها 9 توربينات لتجهيز النفط الخام القادم للتكرير والتصدير.

وقال مسؤولون في عام 2019، إن شركة جاشساران تنتج أكثر من 600 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وأكثر من مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

إنتاج النفط الإيراني

وفقًا لآخر مسح لستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، ضخت إيران 2.30 مليون برميل يوميًا من النفط الخام.

ونقلت خدمة شانا للأنباء بوزارة النفط الإيرانية عن العضو المنتدب لشركة موانئ النفط الإيرانية عباس أسدروز، قوله: إنه "لم يلحق أيّ ضرر بمنشآت هذه الشركة وأنشطتها تجري بشكل طبيعي".

وأوضحت شانا، أن مصانع البتروكيماويات المحلية لم تتأثّر بالزلزال.

وقال مدير الصحة والسلامة والبيئة في الشركة الوطنية للبتروكيماويات، داوود عمادي، إن مصانع البتروكيماويات المحلية لم تتأثر بالزلزال، حسبما ذكرت خدمة شانا الإخبارية.

وأكد عمادي أن إمدادات المواد الأولية مستمرة، والمصانع تعمل وتنتج بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى