رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

بعد استهداف آبار النفط.. الكهرباء العراقية تطالب بطائرات مسيرة لتأمين الأبراج

من أجل تحسين الخدمة وعدم فصل التيار

طالبت وزارة الكهرباء العراقية الجهات الأمنية في البلاد بتوفير طائرات مسيرة، أو وضع كاميرات حرارية لتأمين الأبراج الكهربائية وحمايتها من عمليات التخريب.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، إن "إجراءات تأمين محطات أبراج الكهرباء لا تزال غير كافية، خاصة أن هذه الأبراج ممتدة في مساحات فارغة وشاسعة، وقد تصل إلى 700 أو 800 برج للخط الواحد"، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وجاء ذلك في أعقاب إعلان وزارة النفط العراقية تعرُّض بئرين نفطيتين في حقل باي حسن في كركوك لعمل تخريبي، دون حدوث أي أضرار بشرية أو مادية.

كما لم يؤثر استهداف البئرين بعبوتين ناسفتين على عمليات الإنتاج أو وقف ضخ النفط من الآبار المستهدفة.

تأمين أبراج الكهرباء العراقية

أشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن وزارته أوعزت إلى منظومة حماية الطاقة الكهربائية بضرورة نصب مرابطات واستنفار الحمايات المدنية والعناصر الأمنية لحماية مسارات الخطوط -على أقل تقدير- الرئيسة منها التي تشكّل بنى تحتية وعمودًا فقريًا لمنظومة الطاقة الكهربائية.

وكان عدد من الأبراج الكهربائية قد تعرَّض -في وقت سابق- لعمليات استهداف عدة، ما تسبّب في خروج عدد من المحطات، وعُزلت محافظات ولم تصل إليها الخدمة، كما حدث بعد استهداف 7 خطوط نقل فائق للكهرباء في محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين والأنبار.

خطة لزيادة إنتاج الكهرباء

أوضح موسى أن الوزارة تهدف إلى وصول الإنتاج إلى 22 ألف ميغاواط، من أجل تخفيض عدد ساعات فصل التيار الكهربائي، إلا أن ذلك مرهون بعدة شروط.

وأشار إلى أن الشروط تتضمن استقرار توفير الغاز إلى محطات الإنتاج، وضمان خطة وقودية أو توفير الغاز المستورد من الجانب الإيرانيين، لتشغيل محطات الإنتاج وعدم الاستمرار في توزيع المناطق الزراعية والعشوائية التي تشكل أحمالاً إضافية على الشبكة وتضعفها.

وأكد متحدث الكهرباء أنه إذا توفرت هذه الأمور فستكون ساعات فصل التيار الكهربائي مريحة جدًا للمواطنين، واعدًا بأن يكون الوضع خلال فصل الصيف المقبل أفضل من العام الماضي.

وأوضح أن الوزارة استعدت لشهر رمضان في جميع قطاعات الإنتاج -نقلاً وتوزيعًا- وهناك خطط كبيرة منها ما نفذ، ومنها ما يُجرى تنفيذه الآن، وهناك لجان مركزية شُكّلت لحل الاختناقات الموجودة في مراكز الأحمال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى