أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

تحديث - الذهب يرتفع 13 دولارًا.. ويحقق مكاسب أسبوعية

مع تراجع الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع تراجع العملة الأميركية.

وسجل المعدن الأصفر مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بعد ارتفاعه بنحو 2%.

الأسعار اليوم

ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنحو 0.8%، ما يعادل 13.40 دولارًا، ليسجل مستوى 1780.20 دولارًا للأوقية، في نهاية التعاملات.

وفي تمام الساعة 5:55 مساءً بتوقيت غرينتش، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بأكثر من 0.8% -ما يعادل 14.59 دولارًا للأوقية- ليصل إلى 1778.54 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع سعر عقود الفضة -تسليم شهر مايو/أيار- بنسبة 0.5%، ليصل إلى 26.10 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر البلاتين الفوري، بنسبة 0.9%، مسجلاً 1208.44 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري، بأكثر من 1.2%، ليصل إلى مستوى 2776 دولارًا للأوقية.

وفي تلك الأثناء، تراجع مؤشر الدولار -الذي يقارن أداء الورقة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة- بنحو 0.1% إلى مستوى 91.56 نقطة.

أداء الذهب

يأتي أداء المعدن الأصفر مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأدنى مستوى في شهر، الأمر الذي يعزز جاذبية الذهب.

كما استفاد الذهب من ضعف قيمة الدولار؛ إذ يتجه لتسجيل أسوأ وتيرة هبوط أسبوعي هذا العام.

ومع ذلك، يتعرض المعدن لضغوط، إذ أدت القراءات الاقتصادية الأخيرة من أكبر اقتصادين حول العالم إلى تعزيز الآمال حيال تعافٍ اقتصادي سريع.

وأظهرت بيانات نمو اقتصاد الصين بوتيرة قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ توسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 18.3% على أساس سنوي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ومسؤولو الفيدرالي الآخرون، إن التوقعات الاقتصادية الأكثر إشراقًا وارتفاع معدل التضخم لفترة وجيزة لن يؤثرا في السياسة النقدية، وأن البنك المركزي سيبقي دعمه كما هو حتى انتهاء الأزمة.

ويميل الذهب إلى الاستفادة من تدابير التحفيز واسعة النطاق من جانب البنوك المركزية؛ إذ ينظر للمعدن النفيس كأداة تحوط ضد التضخم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى