التقاريرأخبار الكهرباءتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةكهرباءمنوعات

تعدين البيتكوين.. الأرباح الطائلة تغض الطرف عن إنهاك البيئة واستنزاف الكهرباء

يولّد نحو 130 مليون طن متري من انبعاثات الكربون

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • قفزت قيمة البيتكوين من دولار واحد عام 2011 إلى 60 ألف دولار في 2021
  • تمثل الصين أكثر من 75% من قوة التجزئة الحالية لشبكة البيتكوين
  • استهلاك الكهرباء في تعدين البيتكوين سيبلغ ذروته في عام 2024
  • %40 من مناجم البيتكوين الصينية تعمل بالكهرباء المولدة من الفحم

تُعد البيتكوين إحدى أبرز 10 عملات رقمية مشفرة متداولة في سوق شهدت انتعاشًا ملحوظًا هذا العام، ولا يكاد يمرّ يوم إلا ويحمل أخبارًا وحقائق ومفاجآت عن مكاسب البيتكوين وخسائرها، وعن معطيات مثيرة للجدل بشأن تعدينها وعلاقته باستنزاف الكهرباء.

في هذه الأجواء الزاخرة بأنشطة تحول الطاقة ومكافحة أزمة تغير المناخ والتوجه نحو الحياد الكربوني، تتوالى المبادرات والتعديلات والإستراتيجيات الرامية إلى مراجعة الممارسات والسياسات المتبعة واستبدال أخرى نافعة ومجدية ومستدامة بها.

تعدين البيتكوين

يعتمد تعدين البيتكوين على تقنية سلسلة الكتل "بلوكتشين" التي تتيح إجراء عمليات التحويل البنائي من نظير إلى نظير دون تدخل جهة مركزية محددة، مثل المصارف.

وتمثل سلسلة الكتل -أساسًا- نوعًا من قواعد البيانات، أو دفتر الأستاذ الذي ينظّم المعلومات في سلسلة من الكتل المترابطة.

وتستهوي هذه الطبيعة اللامركزية عشاق العملات المشفرة الذين يرفضون الامتثال إلى سلطات الحكومات والشركات، وكذلك المضاربون اللاهثون وراء الأرباح الضخمة التي قفزت من نحو دولار واحد عام 2011 إلى 60 ألف دولار في وقت سابق من هذا العام.

ويجري توزيع تلك الكتل على آلاف أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم، يشغلها أفراد أو مجموعات منفصلة عن بعضها بعضا، إذ يمكن لأي شخص تتبع معاملات البيتكوين.

ومن المغريات الإضافية التي تميز تعدين البيتكوين أن بوسع أي شخص أن يصبح عامل تعدين من الناحية التقنية، لسهولة تنزيل برنامج التعدين، ويتوقف أمر جني الأرباح على مدى التمكن من مهارات الحوسبة التي تيسّر القدرة على الانخراط في عمليات التعدين.

البيتكوين
عملة البيتكوين

البصمة الكربونية لتعدين البيتكوين

تمثل الصين أكثر من 75% من قوة التجزئة الحالية لشبكة البيتكوين، بحسب دراسة أجراها باحثون من جامعات صينية وبريطانية وأميركية لتحديد البصمة الكربونية لعمليات تعدين البيتكوين، من خلال إنشاء نموذج محاكاة لانبعاثات الكربون بناء على الاتجاهات الراهنة.

ويرى الباحثون أن استهلاك الكهرباء في تعدين البيتكوين سيبلغ ذروته عام 2024، وسيولّد نحو 130 مليون طن متري من انبعاثات الكربون، وهو ما يساوي المعدل السنوي لانبعاثات المملكة العربية السعودية.

وأفادت دراسة نشرتها مجلة نيتشر الأميركية بأن نحو 40% من مناجم البيتكوين الصينية تعمل بالكهرباء المولدة من الفحم.

وصدرت الدراسة في أجواء يسودها قلق بالغ حول الكهرباء المستخدمة في تعدين البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى التي من المتوقع أن تصل هذا العام إلى نحو 0.6% من إنتاج الكهرباء العالمي، وهو المقدار نفسه الذي تنتجه النرويج.

لهذا، تُبذل الجهود لتحويل تعدين العملات المشفرة نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة، بينما سعت دول من بينها الصين إلى إيقاف شركات التعدين أو حظر العملات المشفرة للسيطرة على الانبعاثات.

وبناء على هذه المعطيات، أعلن المستثمر الكندي الشهير والمذيع التلفزيوني، كيفن أوليري، أنه سيتعامل -من الآن فصاعدًا- مع "العملات النظيفة" فقط -العملات المعدنية المستخرجة باستخدام الطاقة المتجددة- مشيرًا إلى أن المؤسسات الأخرى بدأت في فعل الشيء نفسه.

وقال كيفن أوليري: "هذه مشكلة مثيرة للاهتمام حقًّا، وأرى على مدار العام أو العامين المقبلين، نوعين من العملات: عملة دم من الصين وعملة نظيفة تنتج، بشكل مستدام، في البلدان التي تستخدم الطاقة الكهرومائية لا الفحم".

قوانين رادعة لاستنزاف الكهرباء

لا تزال حكومة جمهورية أبخازيا -المستقلة ذاتيًّا- ترى تعدين العملات المشفرة مثيرًا للجدل، وتعتزم تجريم مثل هذه الأنشطة، نتيجة الاضطرابات المستمرة في إمدادات الكهرباء التي أدت إلى تأجيج غضب السكان تجاه شركات تعدين العملات المشفرة.

ووفقًا لتقرير نشره موقع إي ديلي المحلي كشفت الحكومة الأبخازية أنه من المقرر أن تقدم اقتراحًا بتغريم شركات التعدين وتوجيه اتهامات جنائية ضدها أيضًا.

وتهدف الخطة إلى فرض غرامات تصل إلى 8 آلاف دولار أميركي، وهو مبلغ ضخم، إذ إنه يساوي متوسط الدخل السنوي للفرد نفسه في الدولة الواقعة جنوب القوقاز، أي ما يعادل 20 ضعف الحد الأدنى للأجور الوطنية.

ونشرت الحكومة مرسومًا يمدد "الحظر المؤقت" على تعدين العملات المشفرة حتى 31 مارس/آذار -على الأقل- 2022.

وأفاد موقع بيتكوين دوت كوم في أكتوبر/تشرين الأول 2020 بأن أبخازيا رفعت الحظر الذي فرضته لمدة عامين عن تعدين العملات المشفرة.

ودخل الحظر حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول 2018، بعد أن تسببت زيادة نشاط التعدين في حدوث أزمة كهرباء في البلاد.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020 أدى احتراق محطة فرعية لتوليد الكهرباء إلى انقطاع التيار بشكل كبير في جميع أنحاء أبخازيا، إذ رفضت شركات تعدين العملات المشفرة تقنين وترشيد عملياتها.

تعدين البيتكوينتعدين البيتكوين الأخضر

تسعى شركة التكنولوجيا الكندية فورترس تكنولوجيز المتعاونة مع شركة غريت أميركان ماينينغ -وهي شركة تعدين في أميركا الشمالية- إلى تحويل غاز الآبار المهجورة إلى طاقة لتعدين البيتكوين، وإطلاق مشروع تعدين يراعي المتطلبات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وستستثمر شركة فورترس -بموجب الاتفاقية- 15 مليون دولار في معدات التعدين العائدة لشركة غريت أميركان ماينينغ، على أمل الحصول على 180 تجزئة بيتا في الثانية في 4 أشهر، إذ تنتج فورترس حاليًا نحو 20 تجزئة بيتا في الثانية.

وقال رئيس شركة فورترس، روي سيباغ، إنه يعتقد أن تعدين البيتكوين المستقبلي يجب أن يكون واعيًا لشؤون البيئة، ويجب البحث عن مصادر الطاقة المهجورة وإعادة استخدام النفايات والغازات المنبعثة لتأمين إنتاج سلسلة كتل البيتكوين.

وتزوّد شركة غريت أميركان ماينينغ منتجي النفط والغاز بمنصات التعدين التي تحول الغاز الطبيعي المشتعل أو المنفّس إلى قوة تجزئة.

تجدر الإشارة إلى أن استخدام كل الغاز العالق في الولايات المتحدة للتعدين، أو كل الغاز المشتعل في الولايات المتحدة المحول إلى طاقة كهربائية، سينتج نحو 7.4 غيغاواط، الذي يمثل بدوره نحو 50 إلى 70% من إجمالي الطاقة المحولة لدى شبكة بيتكوين حاليًا.

مكاسب التوجه للتعدين النظيف

أعلنت آرغو بلوك تشين، الشركة العالمية الرائدة في مجال تعدين العملات المشفرة، أنها قامت بتعدين 165 بيتكوين وما يعادلها في شهر مارس/آذار مقارنة بـ129 بيتكوين في فبراير/شباط.

واستنادًا إلى أسعار صرف العملات الأجنبية اليومية، وأسعار العملات المشفرة خلال الشهر، بلغت إيرادات التعدين في مارس/آذار نحو 9.1 مليون دولار أميركي مقارنة بـ6.04 مليون دولار أميركي في فبراير/شباط 2021.

وحققت آرغو هذا الدخل بمتوسط هامش تعدين شهري يبلغ نحو 84%، ارتفاعًا من 81% في فبراير/شباط 2021.

وبهذا تزداد عائدات شركة آرغو للتعدين إلى 18.6 مليون دولار للربع الأول من عام 2021، وهو الربع الأكثر ربحية للشركة، حتى الآن، إذ تحقق هذا الدخل بمتوسط هامش تعدين يبلغ نحو 80% للربع الأول من عام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آرغو، بيتر وول، إن الأرقام تعكس الالتزام المستمر بالنمو الذكي والكفاءة وتقديم القيمة للمساهمين.

وأضاف بيتر وول أن الشركة تسعى لإنشاء تيرا بول، أول تجمع تعدين للبيتكوين يعمل بالطاقة النظيفة، ما سيمثل تحولاً نوعيًّا في مجال التشفير.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى