أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

إيران.. منشأة نووية تتعرض لـ"حادث"

تعرضت منشأة نووية في إيران، التي تقبع تحت ضغط العقوبات الأميركية، لحادث اليوم الأحد، لكنه لم يسفر عن ضحايا أو تلوث، حسبما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

وقع الـ"حادث" صباح اليوم الأحد في مصنع نطنز لتخصيب اليورانيوم في وسط إيران، حسب ما نقلت وكالة فارس عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي.

وقال كمالوندي لوكالة فارس: إن "مجمّع الشهيد أحمدي روشن تعرّض لحادث فجر الأحد"، على مستوى "شبكة توزيع الكهرباء".

أجهزة الطرد المركزي

كانت السلطات الإيرانية أطلقت في نطنز السبت مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي المحظورة بموجب الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015.

وأكد كمالوندي "عدم وقوع اصابات بشرية أو تلوث اشعاعي نتيجة للحادث"، حسب وكالة فارس، موضحًا أن "التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب المؤدية إلى الحادث، وسيُعلَن عنها في وقت لاحق".

وفي يوليو/تموز الماضي، أصيب مصنع لتجميع أجهزة للطرد المركزي بأضرار كبيرة بسبب انفجار غامض. وخلصت السلطات إلى "تخريب" من أصل "إرهابي"، لكنها لم تنشر حتى الآن نتائج تحقيقاتها.

تخصيب اليورانيوم

في مراسم عبر الإنترنت، افتتح الرئيس حسن روحاني مصنع تجميع أجهزة الطرد المركزي الجديد في نطنز السبت، وأمر في الوقت نفسه بتشغيل أو اختبار 3 مجموعات جديدة من هذه الأجهزة تسمح بتخصيب اليورانيوم بشكل أسرع.

وجاء ذلك بينما تُجرى محادثات في فيينا بين إيران والدول الأخرى التي لا تزال مشاركة في اتفاق 2015 (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) حول طريقة عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق المبرم في العاصمة النمساوية.

اتفاق فيينا متعثّر منذ أن انسحبت منه الولايات المتحدة من جانب واحد في 2018 في عهد الرئيس دونالد ترمب، وإعادة فرض سيل من العقوبات الاقتصادية والمالية ضد إيران.

وردًا على ذلك، بدأت طهران تتخلّى تدريجيًا عن التزاماها بموجب الاتفاق بدءًا من مايو/أيار 2019، وتسارعت الوتيرة في الأشهر الأخيرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق