نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أوغندا وتنزانيا توقعان عقد مشروع خط أنابيب نقل النفط الخام.. غدًا

وتوتال تعلن خطتها الاستثمارية النهائية للمشروع

حياة حسين

قال سفير أوغندا لدى تنزانيا، ريتشارد كابونيرو، إنه من المقرر غدًا الإثنين توقيع عقد مشروع خط أنابيب نقل النفط الخام لشرق أفريقيا "إيكوب".

وتعلن شركة توتال الفرنسية -التي تشارك في المشروع- عن خطتها الاستثمارية النهائية في حفل التوقيع الذي يُعقد في أوغندا، حسبما ذكر موقع "إنرجي فويس"، اليوم الأحد.

أطول خط أنابيب ساخن

يصل طول خط أنابيب مشروع إيكوب إلى 1445 كيلو مترًا، ويمتد من حقول نفط أوغندا إلى ميناء تانغا في تنزانيا، وسيكون أطول الخطوط الساخنة في العالم.

وبدأت رئيسة تنزانيا، سامية حسن، زيارة إلى أوغندا اليوم الأحد، للمشاركة في حفل توقيع عقد المشروع، بحضور نظيرها يوري موسيفني.

وقالت وزارة النفط الأوغندية، إن إجمالي تكلفة الخطة الاستثمارية للمشروع والمشروعات المرتبطة لاستخراج النفط، تبلغ 20 مليار دولار، وتكلفة مشروع إيكوب بمفرده ستصل إلى 3.5 مليار دولار، وتمول مجموعة من المصارف أكثر من 2.5 مليار دولار إضافية.

كانت كل من شركة توتال ودولتي أوغندا وتنزانيا، التي يمر بأراضيها خط الأنابيب، تعتزم إعلان الخطة الاستثمارية النهائية في 22 مارس/آذار الماضي، لكن حال دون ذلك وفاة الرئيس التنزاني جون ماغافولي، فأعلنت وزارة النفط الأوغندية تأجيل التوقيع حتى أبريل/نيسان الجاري.

وأوضحت الوكالة الأوغندية أن الرئيس الراحل "القائد المخضرم" دعم مشروع إيكوب بقوة.

وكانت اتفاقية المشروع قد وُقِّعت من الحكومة في الداخل عام 2017، واتفاقية تقاسم الأرباح مع تنزانيا في 2020، حسبما ذكرت الوكالة.

إيرادات خط أنابيب النفط الخام لشرق أفريقيا

قال الرئيس الراحل في احتفال التوقيع الذي نقله التليفزيون الرسمي حينها -في 13 سبتمبر/أيلول الماضي وفقا لوكالة بلومبرغ-، إن تنزانيا ستحصل على 60% من الإيرادات و40% لأوغندا.

وكشف مصدر رسمي تنزاني حينها أيضًا، أن 80% من خط الأنابيب سيمرّ في الأراضي التنزانية، ووقّعت شركة توتال اتفاقية مشاركتها في المشروع قبل ذلك بأيام.

توتال مساهم رئيس

تُعدّ توتال المساهم الرئيس في حقول النفط الأوغندية، بعد شرائها حصة شركة "تولو أويل" البريطانية في تلك الحقول العام الماضي.

ومن المتوقع أن ينتج مشروع تيلينغا نحو 190 ألف برميل يوميًا من 200 حقل، كما سينتج مشروع كينغفيشر، الذي يقع على بعد 150 كيلومترًا جنوب تيلينغا 40 ألف برميل يوميًا من 31 حقلًا.

ووفقًا لاتفاقيات المشروعات، فمن المتوقع أن تبدأ أوغندا الإنتاج التجاري للنفط عام 2024.

تحذيرات من التلوث

حذذرت منظمات المجتمع المدني من مشروعات إنتاج النفط في أوغندا، حيث أنها ملوثة للبيئة، وتعمل على الضغط على المصارف المشاركة في التمويل لمنع إقامتها.

وتشارك مصارف: ستاندرد، سميتوتو ميتسوبشي والبنك الصيني للصناعة والتجارة، في تمويل مشروع إيكوب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق