التقاريرأخبار منوعةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة تهبط لأدنى مستوى منذ يونيو

تراجعت 2.9%

أحمد شوقي

تراجعت حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة خلال مارس/آذار الماضي، مسجلة تدفقات خارجة للمرة الرابعة في آخر 5 أشهر.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن مجلس الذهب العالمي، اليوم الخميس، فإن صناديق استثمار الذهب المتداولة في البورصة فقدت نحو 107.5 طنًا خلال الشهر الماضي، ما يعادل نحو 5.9 مليار دولار أو 2.9% من الأصول تحت الإدارة.

أدنى مستوى منذ منتصف 2020

تراجع إجمالي الحيازة العالمية من الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة إلى 3574 طنًا في الشهر الماضي، وهو مستوى لم يسجله منذ يونيو/حزيران لعام 2020.

ومنذ المستوى القياسي المسجل في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تراجعت حيازة الصناديق المتداولة في البورصة من الذهب بنسبة 9% تقريبًا.

أميركا الشمالية تقود الاتجاه

كانت التدفقات الخارجة لصناديق الاستثمار في الذهب مدفوعة من قِبل أميركا الشمالية، إذ تخارج نحو 68.5 طنًا خلال الشهر الماضي، في حين شهدت الصناديق الأوروبية تدفقات خارجة بلغت 45.3 طنًا.

كما شهدت الصناديق الآسيوية المدعومة بالذهب تخارج نحو 7.2 طنًا، فيما تراجعت حيازة الذهب في مناطق أخرى بنحو 0.9 طنًا.

وفي الربع الأول من العام الجاري، شكّلت صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في أميركا الشمالية 86% من صافي التدفقات الخارجة العالمية.

أداء الذهب

أنهى سعر الذهب الشهر الماضي منخفضًا بنسبة 3% عند 1691.1 دولارًا للأوقية، بعد أن استقر فوق 1700 دولار لمعظم الشهر.

وبحلول نهاية مارس/آذار، انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 10% منذ بداية العام، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية، ما قلّل من جاذبية المعدن بصفته ملاذًا آمنًا.

وبحلول الساعة 2:40 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو/حزيران بنسبة 1% إلى 1758.50 دولارًا للأوقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى