رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةنفط

مزرعة رياح.. أول استثمارات صندوق النفط النرويجي في الطاقة المتجددة

استحوذ على 50% من حصة أورستد بمشروع في هولندا

آية إبراهيم

استحوذ صندوق النفط النرويجي، في أول استثماراته بمجال البنية التحتية للطاقة المتجددة، على 50% من حصة شركة أروستد الدنماركية بمزرعة رياح بحرية في هولندا.

وأعلنت أورستد -أكبر شركة دنماركية للطاقة المتجددة- اليوم الأربعاء عن توقيع اتفاقية مع صندوق النفط النرويجي، لبيع حصة من ملكيتها في مزرعة الرياح البحرية بورسيلي 1و2 في هولندا.

تبلغ القيمة الإجمالية للصفقة نحو 1.375 مليار يورو (1.636 مليار دولارًا أميركيًا)، تُدفَع عند إتمام الصفقة -المقرر عقدها في فصل الصيف المقبل- كما تخضع التصفية للموافقات التنظيمية، حسبما ذكر موقع الرسمي للصندوق النرويجي.

ملامح الاتفاقية

تمثل الاتفاقية أول مشروعات صندوق النفط النرويجي للاستثمار في الطاقة المتجددة، والذي يُعَدّ ذراع إدارة الأصول في البنك المركزي النرويجي، ويدير صندوق الثروة السيادية.

ويهدف الصندوق من خلال إدارة الأصول في بنك النرويج -صندوق الثروة السيادية في النرويج- إلى ضمان إدارة طويلة الأجل للإيرادات من موارد النفط والغاز النرويجية في بحر الشمال.

ومن المخطط أن تواصل أورستد تقديم خدمات التشغيل والصيانة على المدى الطويل من قاعدتها الخاصة في ميناء فليسينجن- بجزء من الصفقة-، بالإضافة إلى تزويد صندوق النفط النرويجي بخدمات موازنة طويلة الأجل للكهرباء المتجددة المولدة عن طريق بورسيلي 1 و 2.

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في أورستيد، مارتن نيوبيرت: "بصفتنا واحد من أكبر المستثمرين المؤسسيين في العالم، تُحدث إدارة الاستثمار المصرفية النرويجية فرقًا من خلال القيام باستثمارات مستدامة".

ورحّب بصندوق النفط النرويجي شريكًا في بورسيلي 1و2، وهو "مشروع تاريخي لانتقال هولندا إلى الطاقة المتجددة"، مؤكدًا سعادته بدعم الصندوق في إستراتيجيته للاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة المتجددة.

مزرعة رياح بورسيلي

تعدّ بورسيلي ثاني أكبر مزرعة رياح عاملة في العالم، تبلغ طاقتها 752 ميغاواط، وتمتلك القدرة لتوليد كهرباء كافية، لتلبية الطلب السنوي لنحو مليون منزل هولندي.

وتتضمن مزرعتا رياح بورسيلي 1و2 نحو 94 توربينًا قامت بتوريدها شركة سيمنس جاميسا، بقدرة 8 ميغاواط، وتقع على بعد 22 كيلومترًا من ساحل مقاطعة زيلاند، كما جرى تشغيل مشروع بقدرة 752 ميغاواط بالكامل في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى