رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

العراق يبدأ تنفيذ مشرعات طاقة شمسية في 5 محافظات

في محاولة لحل أزمة الكهرباء

بدأ العراق اتخاذ خطوات جادّة من أجل حلّ أزمة الكهرباء التي تشهدها البلاد، من خلال السعي إلى تنويع مصادر الطاقة، عبر تنفيذ عدّة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في عدد من المحافظات.

وأعلنت بغداد اليوم الأربعاء التوصل إلى اتفاق شبه مبدئي مع شركة فرنسية لإنشاء محطة بقدرة نحو 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وتهدف الخطط الإستراتيجية للعراق للفترة من (2020-2030) إلى الوصول إلى معدلات إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية تصل إلى 10 غيغاواط.

استهلاك الكهرباء - توزيع الكهرباء
شبكات كهرباء - أرشيفية

مشروعات الجولة الأولى

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، تفاصيل جولة التراخيص الأولى للطاقة الشمسية في 5 محافظات (كربلاء وواسط وبابل والديوانية والمثنى) بواقع 755 ميغاواط، والتي يجري حاليًا الإعداد لبدء تنفيذها بعد دراسة العروض المقدّمة تجاريًا وفنيًا.

وقال الناطق باسم الوزارة أحمد موسى، إن الموازنة تضمَّنت إكمال الصيانات الدورية ونصب محطات الدورة المركَّبة في بعض محطات الإنتاج وإنشاء الخطوط الناقلة للطاقة، إضافة إلى نصب وتشييد المحطات التحويلية والثانوية".

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على فكّ الاختناقات للشبكات، ومنها تأهيل مناطق شبكات مناطق محددة بالكامل، إضافة إلى شراء العقود للمحطات الإنتاجية.

وأضاف أن الأموال المخصصة للموازنة تضمّنت مشروعات استثمارية وتشغيلية قُسِّمت على قطاعات الإنتاج، مؤكدًا أن الوزارة وقَّعت على اتفاقٍ شبه مبدئي من خلال صلاحيات مجلس الطاقة مع شركة فرنسية لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

أزمة الوقود في العراق
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية

مشروعات الطاقة الشمسية

كشف أحمد موسى عن أنه من المفترض أن تشرع الجولة الأولى بالعمل في محافظات السماوة والديوانية وبابل بالتعاون مع المحافظين لتخصيص قطع الأراضي، حيث تتطلب مشروعات الطاقة الشمسية مساحات من الأراضي لكل ميغاواط نحو 4 دونمات من الأرض.

وأوضح أن الشركات بدأت بمزاولة أعمالها بدراسة التربة التي سوف تنشئ عليها تلك المشروعات.

كان العراق قد أعلن مؤخرًا إحالة 7 مواقع لتنفيذ مشاريع استثمارية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في عدد من المحافظات أكبرها في كربلاء بطاقة 300 ميغاواط، ومشاريع أخرى في واسط، وبابل، وموقعي ساوة/1 وساوة/2 في محافظة المثني.

ويبلغ مجموع توليد الكهرباء التي سيجري إنتاجها من هذه المشاريع تصل إلى 750 ميغاواط، ضمن توجهات الحكومة العراقية لوزارتي النفط والكهرباء من خلال المجلس الوزاري للطاقة بتنفيذ المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة النظيفة ومنها الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى