طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

أكوا باور السعودية تنفذ مشروعًا جديدًا للطاقة الشمسية في مصر

بقدرة 200 ميغاواط

وقّعت الحكومة المصرية اتفاقيات مع شركة أكوا باور السعودية من أجل تنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الكهروضوئية بنظام "بي أو أو BOO" بقدرة 200 ميغاواط في منطقة كوم أمبو في أسوان.

يأتي المشروع الجديد في إطار إستراتيجية الحكومة المصرية التي تهدف للوصول بنسبة مساهمة الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة إلى 42% من إجمالي توليد الكهرباء بحلول عام 2035.

تفاصيل مشروع أكوا باور الجديد

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، إن إجمالي استثمارات المشروع تبلغ نحو 80 مليون دولار أميركي، حيث وقّعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إحدى الشركات التابعة لوزارة الكهرباء، على اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية الربط بالشبكة لمدة 25 عامًا.

كما وقّعت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة الكهرباء- على اتفاقية حقّ الانتفاع بالأرض مع شركة أكوا باور للمشروع ولمدة 25 عامًا مقابل قيمة حق الانتفاع بالأرض، وهي 2% من قيمة إجمالي الطاقة المنتجة.

توقيع اتفاقية مشروع طاقة شمشية مع أكوا باور
جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات

موعد تشغيل المشروع

من المتوقع أن يدخل المشروع الذي يجري نظام BOO (البناء والتملك والتشغيل) باستخدام الخلايا الكهروضوية ثنائية الوجه في منطقة كوم أمبو في أسوان التشغيل التجاري في الربع الثالث من 2022.

وسيحقق المشروع وفرًا في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون قدره 336 ألف طن سنويًا، كما تكفي الطاقة المنتجة من المشروع لإنارة منازل عدد 130 ألف أسرة، ويوفر المشروع 1600 فرصة عمل مباشرة في أثناء فترة الإنشاء.

مشروعات أكوا باور

شاركت أكوا باور في برنامج تعرفة التغذية المرحلة الثانية بـ3 مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، هي، مشروع TK للطاقة الشمسية بقدرة 20 ميغاواط، ومشروع ألكوم للطاقة بقدرة 50 ميغاواط، ومشروع أكوا بنبان 1 للطاقة بقدرة 50 ميغاواط.

يأتي المشروع فى إطار الاهتمام الذى توليه الحكومة المصرية لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى