التقاريرأخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

رغم الوباء.. زيادة قياسية في سعة الطاقة النظيفة عالميًا

طاقة الشمس والرياح تقود الإضافات

أحمد شوقي

شهدت سعة الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم إضافات قياسية خلال 2020، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن تفشي جائحة كوفيد-19.

ووفقًا لتقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، أضاف العالم سعة قياسية من الطاقة المتجددة خلال العام الماضي بلغت أكثر من 260 غيغاواط، بزيادة تقارب 50% عن العام السابق له.

توسع طاقة الشمس والرياح

ارتفعت حصة الطاقة المتجددة في سعة التوليد الإجمالية حول العالم للعام الثاني على التوالي خلال عام 2020.

وجاء أكثر من 80% من إجمالي سعة الكهرباء الجديدة المضافة في العام الماضي من مصادر للطاقة المتجددة، مع تشكيل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح نحو 91% من الطاقة النظيفة الجديدة، بحسب التقرير.

وسيطرت طاقة الشمس وطاقة الرياح على الإضافات الجديدة لسعة الطاقة المتجددة في عام 2020، مع زيادة بنحو 127 غيغاواط و111 غيغاواط على التوالي.

وفي المجمل، وصلت القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة إلى 2799 غيغاواط بنهاية عام 2020، مع استمرار سيطرة الطاقة الكهرومائية على الحصة الأكبر (1211غيغاواط).

الطاقة الشمسية
ألواح طاقة شمسية

أسباب الارتفاع

تُعزى الحصة المتزايدة لمصادر الطاقة المتجددة جزئيًا إلى تراجع توليد الكهرباء عبر استخدام الوقود الأحفوري في أوروبا وأميركا الشمالية، ولأول مرة في مجموعة أوراسيا.

وفي العام الماضي، انخفض إجمالي إضافات الوقود الأحفوري إلى 60 غيغاواط، مقابل 64 غيغاواط في عام 2019، في إشارة على تراجع مستمر للاعتماد على الوقود الأحفوري.

الصين تقود نمو الطاقة المتجددة

أضافت الصين -التي تعد أكبر أسواق الطاقة المتجددة في العالم- نحو 136 غيغاواط من الطاقة المتجددة في العام الماضي، وجاء التوسع الأكبر من طاقة الرياح بنحو 72 غيغاواط، و49 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

وفي المرتبة الثانية، جاءت الولايات المتحدة بإضافة 29 غيغاواط من سعة الطاقة المتجددة، بزيادة 80% تقريبًا عن عام 2019، بما في ذلك 15 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و14 غيغاواط من طاقة الرياح.

واستمرت أفريقيا في التوسع بشكل مطرد بزيادة قدرها 2.6 غيغاواط في العام الماضي، وهي إضافة أكبر قليلاً من السعة المضافة في عام 2019.

في حين حافظت أوقيانوسيا على لقب المنطقة الأسرع نموًا بزيادة تبلغ 18.4%، على الرغم من أن حصتها من القدرة الإنتاجية العالمية صغيرة.

وكالة الطاقة المتجددة - مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لاكاميرا
مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لاكاميرا

بداية عقد الطاقة المتجددة

يرى المدير العام لوكالة آيرينا فرانشيسكو لاكاميرا، أن أرقام نمو سعة الطاقة المتجددة تحكي قصة رائعة عن المرونة والأمل، حيث ظهرت الطاقة المتجددة كمصدر للتفاؤل من أجل مستقبل أفضل ونظيف أكثر، على الرغم من التحديات وعدم اليقين الذي شهده عام 2020.

وأضاف أنه رغم الظروف العصيبة في العام الماضي، إلا أنه يُمثل بداية عقد الطاقة المتجددة؛ إذ تتراجع تكاليف إنتاجها، وتنمو أسواق التكنولوجيا النظيفة، كما أن فوائد تحوًل الطاقة لم تكن واضحة من قبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى