كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

انتعاش الطلب على الكهرباء في الهند

%10 زيادة في الاستخدام بعدد من الولايات

محمد فرج

بعد أشهر من الاختناقات وتراجع الطلب على الطاقة في الهند بسبب تفشي وباء كورونا، انتعش الطلب على الكهرباء بداية من شهر سبتمبر/أيلول الماضي في عدد من الولايات.

وأظهرت دراسة تحليلية أجرتها رويترز، أن استخدام الكهرباء في الولايات الأقل تصنيعًا مثل بيهار وتشاتيسغار، وأوتار براديش والبنجاب في الشمال، ارتفع بأكثر من 10% مقارنة بالعام السابق، سواء في الربع أو الأشهر الـ 6 المنتهية في 31 مارس/آذار.

وقد استهلكت جميع هذه الولايات -التي تستهلك طاقة زراعية وسكنية عالية - قدرات كهربائية كبيرة مقارنة بالعام السابق، على الرغم من أن الطلب السنوي على الطاقة في الهند انخفض للمرة الأولى منذ 35 عامًا على الأقل في 2020/2021.

وأدى فرض عمليات الإغلاق بسبب وباء كورونا إلى انخفاض استهلاك الكهرباء لمدة 6 أشهر متتالية حتى أغسطس/آب، لكن الاستهلاك ارتفع منذ ذلك الحين لمدة 7 أشهر متتالية، مع ارتفاع الاستخدام في مارس/آذار بأسرع وتيرة في 11 عاما.

بدء تعافي الاقتصاد

تمثل الصناعات والمكاتب نصف الاستهلاك السنوي للكهرباء في البلاد، وأشار مسؤولي الحكومة، بمن فيهم رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إلى انتعاش الطلب على الكهرباء كعلامة على أن الاقتصاد بدأ أيضًا يتعافى من أسوأ ركود له منذ عقود.

وشهدت ولايات أكثر تصنيعًا مثل ماهاراشترا وتاميل نادو وغوجارات، انخفاضًا في الاستخدام السنوي للكهرباء خلال 2020/2021، وفقًا لتحليل بيانات إرسال الأحمال اليومية الخاصة بمنظم شبكة الكهرباء، حسبما ذكرت رويترز.

وخلال الربع الأخير، نما استهلاك الكهرباء بنسبة 7.3% في ولاية ماهاراشترا، وهي أكثر الولايات تصنيعًا في الهند.

ومع ذلك، شهدت تاميل نادو، انخفاض استهلاكها من الكهرباء بنسبة 2.8% في نفس الفترة.

زيادة قدرات الطاقة المتجددة

في سياق متصل، تمكنت الهند من زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، مسجلة نحو 92.97 غيغاواط، حتى شهر فبراير/شباط الماضي.

وقال وزير الطاقة الجديدة والمتجددة، آر كي سينغ، إن مشروعات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء حاليًا قدرتها 50.15 غيغاواط، لكنه لم يحدد وقت التشغيل، وفقًا لموقع إيكونوميك تايمز.

وأضاف أن نيودلهي لديها خطة طموحة في مجال الطاقة المتجددة، حيث تستهدف توليد 175 غيغاواط -من كل المصادر الطبيعية باستثناء الكهرومائية- بحلول عام 2022.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى