منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

سابك السعودية تنفذ مشروعًا لإعادة تدوير مخلفات النخيل

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، اتفاقية اليوم الأحد، لإعادة تدوير مخلفات النخيل بدلًا من حرقها، في إطار تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030".

وقالت الشركة في بيان صحفي: إن رئيسها التنفيذي يوسف البنيان وقع اتفاقية مع محافظ الدرعية رئيس برنامج مدينة الدرعية الصحية الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن، ورئيس جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، تهدف الاتفاقية إلى دراسة إعادة تدوير مخلفات النخيل وتحويلها إلى مادة ذات عائد للمزارعين في مدينة الدرعية، لتحسين البيئة الصحية بدلاً عن قيام المزارع بحرق المخلفات أو نقلها إلى مدفن البلدية.

تفاصيل مشروع سابك لتدوير المخلفات

من المقرر تنفيذ هذا المشروع للاستفادة من بقايا أشجار النخيل في محافظة الدرعية، لإيقاف ممارسة الحرق العشوائي المتبع لدى بعض المزارعين.

ويُقدَّر عدد النخيل في المحافظة بأكثر من 200 ألف نخلة، وهذه المخلفات الزراعية في الغالب تحتوي على مكونات غذائية أو سمادية مناسبة يمكن الاستفادة منها في تغذية الحيوانات في المزارع.

وتشمل الدراسة استعراض أهم الممارسات المحلية والعالمية المتبعة للتعامل الأمثل مع هذه المخلفات والاستفادة منها، والتعامل معها بطريقة آمنة من خلال تصميم خط إنتاج متنقل لتجهيز بودرة مخلفات النخيل وتصحيح محتواها من العناصر الغذائية لإنتاج عليقة متوازنة لتسهيل التداول وتقليل المفقود منها لدى المزارعين.

كما تشمل إقامة ورش عمل للمزارعين، لنشر ثقافة الاستخدام الأفضل لهذه البقايا ومنع الممارسات الخاطئة التي توثر سلبًا على البيئة والصحة العامة، بما يتوافق مع معايير الصحة العالمية المطبقة في برنامج مدينة الدرعية الصحية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق