رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

مبادرة دولية لتوصيل الكهرباء للمستشفيات في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى

%60 من المراكز الصحية لا تصلها الكهرباء

نوار صبح

تعاني الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى من نقص كبير في الكهرباء التي تصل إلى مرافقها الصحية.

وأبرزت تبعات تفشّي وباء كوفيد-19 جوانب القصور والعجز في جودة الرعاية الصحية المقدّمة لملايين المرضى.

ولا تصل الكهرباء في تلك الدول إلى ما يقرب من 60% من جميع المراكز الصحية، ومن بين تلك المراكز، لا تتمتع سوى 34% من المستشفيات و28% من العيادات الصحية بإمكان الوصول الموثوق به، حسبما ذكر موقع مبادرة الطاقة المستدامة للجميع.

وأشارت المبادرة إلى أن نحو 60% من الثلاجات المستخدمة في العيادات الصحية في أفريقيا لا تصلها كهرباء موثوقة ضرورية للتخزين الآمن للقاحات والأدوية.

توصيل الكهرباء للمراكز الصحية

يعتزم مشروع باور أفريكا ومبادرة الطاقة المستدامة للجميع (ساستينبل إنرجي فور أوول) تزويد لحكومات المستهدفة وشركائها في التنمية بالمكونات الأساسية اللازمة لتحديد المرافق الصحية وتشغيلها وصيانتها بشكل مستدام بحلول عام 2030.

وتُعدّ مبادرة الطاقة المستدامة للجميع شريك تطوير متميزًا لمشروع باور أفريكا، ولديها سجلّ حافل في العمل بالعلاقة بين قطاعي الطاقة والصحة وتفعيل الشراكات على المستوى الدولي من خلال مبادرة باورينغ هيلث كير.

كما ستقدّم مبادرة الطاقة المستدامة للجميع مجموعة الأطقم والمستلزمات الصحية بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ومن أبرز الجهات الداعمة للمشروع البنك الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتحالف العالمي للّقاحات، ومؤسسة روكفلر، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويهدف المشروع إلى تزويد صنّاع القرار الأفارقة بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق التقدّم المتميز وتوصيل الكهرباء الموثوقة للمرافق الصحية في أفريقيا.

الدعم التقني والمعلوماتي

بالإضافة إلى تعزيز التعاون السياسي والفني وتبادل المعرفة بين شركاء التنمية المعنيين ومؤسسات الصحة والطاقة الحكومية، ستصدرمبادرة الطاقة المستدامة للجميع البيانات اللازمة والبحوث المهمة لبناء قاعدة أدلة قوية لدعم الإستراتيجيات والسياسات الفعالة لتشغيل المرافق الصحية.

ويجري ذلك بالاعتماد، بشكل خاص، على أحدث المعلومات الاستباقية ورسم الخرائط وبحوث التأثير لتحديد عدد المرافق الصحية الحالية بدقة أكبر في الدول الأفريقية جنوب الصحراء واحتياجاتها من الكهرباء.

وقال منسق باور أفريكا، مارك كاراتو، إن التعاون مع مبادرة الطاقة المستدامة للجميع يكمل مبادرات باور أفريكا العديدة الأخرى في قطاع الرعاية الصحية وتوفير الكهرباء، بما في ذلك المنح الأخيرة لـ9 شركات طاقة متجددة موزعة لتشغيل المرافق الصحية.

وأضاف كاراتو أن مبادرة الطاقة المستدامة للجميع توفر معلومات قيمة عن احتياجات المرافق الصحية ومدى جدوى مختلف نماذج أعمال كهربة المرافق الصحية.

وقال الرئيس التنفيذي والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للطاقة المستدامة للجميع، داميلولا أوغونبيي، إن مراكز الرعاية الصحية تعمل دون كهرباء كافية وموثوقة، مما يضع المرضى يعيش في خطر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى