رئيسيةالتقاريرتقارير الغازغاز

أسعار الغاز الطبيعي في الهند.. مراجعة نصف سنوية لعقود الشركات

سعر غاز مؤسسة النفط والغاز الطبيعي دون تغيير عند 1.79 دولارًا

دينا قدري

أعلنت وحدة التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط الهندية عن مراجعتها نصف السنوية لسعر الغاز، حيث أبقت على سعر الغاز الطبيعي الذي تنتجه شركات مثل مؤسسة النفط والغاز الطبيعي دون تغيير، عند أدنى مستوى منذ عقد من الزمن.

وأوضحت الوحدة -في بيان أصدرته مساء أمس الأربعاء- أن الأسعار المدفوعة للغاز المنتج من الحقول الممنوحة لشركة النفط والغاز الطبيعي وشركة النفط الهندية المحدودة، لم تتغير عند 1.79 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لفترة الـ6 أشهر التي تبدأ في الأول من أبريل/نيسان.

خفض سعر غاز الحقول مرتفعة التكاليف

في الوقت نفسه، جرى تخفيض سعر الغاز المنتج من الحقول مرتفعة التكاليف مثل أعماق البحار -الذي يعتمد على صيغة مختلفة- بنسبة 11% إلى 3.62 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من السعر الحالي البالغ 4.06 دولارًا.

هذا هو الحدّ الأقصى للسعر الذي يحقّ لشركة ريلاينس وشريكتها بي بي الحصول عليه مقابل الغاز الذي تنتجه من كتل أعماق البحار التي فاز بها التحالف بموجب سياسة ترخيص الاستكشاف الجديدة، وفقًا لما نقلته منصة "ذا إيكونوميك تايمز".

تحديد سقف السعر

بينما تحدد الحكومة سعر الغاز الذي تنتجه مؤسسة النفط والغاز الطبيعي من الحقول الممنوحة لها على أساس الترشيح، فإنها تعلن مرتين سنويًا عن سقف أو أقصى سعر يمكن أن يحصل عليه المشغّلون الذين فازوا بمساحة استكشاف بموجب سياسة ترخيص الاستكشاف الجديدة.

وقالت مصادر، إنه من المفترض أن يقوم المشغّلون باكتشاف سعر السوق من خلال البحث عن عروض من المستخدمين، لكن هذا المعدل يخضع لسقف السعر الذي أعلنته الحكومة.

كان تحالف ريلاينس- بي بي قد اكتشف مؤخرًا أسعار الغاز الجديد من كتلة حوض كريشنا غودافاري، وحصل على معدلات تزيد عن 6 دولارات أميركية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لكنه سيحصل على 3.62 دولارًا أميركيًا وفقًا لصيغة التسعير.

الأسعار الحالية

قالت الوحدة، إن سعر الغاز الطبيعي المحلي للفترة من 1 أبريل/نيسان 2021 إلى 30 سبتمبر/أيلول 2021 هو 1.79 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على أساس القيمة الحرارية الإجمالية.

وبالمثل، فإن "سقف السعر" للغاز المنتج من "الاكتشافات في المياه العميقة والمياه العميقة للغاية ومناطق درجات الحرارة المرتفعة الضغط" يبلغ 3.62 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

طريقة تحديد الأسعار

يجري تحديد سعر الغاز الطبيعي كل 6 أشهر -في 1 أبريل/نيسان و1 أكتوبر/تشرين الأول- كل عام، بناءً على المعدلات السائدة في الدول ذات الفائض مثل الولايات المتحدة وكندا وروسيا في عام واحد بفارق ربع واحد.

لذا، فإن السعر من 1 أبريل/نيسان إلى 30 سبتمبر/أيلول يعتمد على متوسط السعر من يناير/كانون الثاني 2020 إلى ديسمبر/كانون الأول 2020.

الانخفاض الثالث

قالت المصادر، إن أسعار الغاز تراجعت عندما تفشّت جائحة فيروس كورونا، لكنها تعافت في وقت لاحق. ومن ثم، فإن سعر النفط والغاز الطبيعي لم يتغير.

في المراجعة الأخيرة، جرى تخفيض السعر بنسبة 25% إلى 1.79 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لمدة 6 أشهر، بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول، من 2.39 دولارًا أميركيًا.

كان هذا هو الانخفاض الثالث على التوالي في المعدل في عام واحد. وانخفض السعر بنسبة 26% إلى 2.39 دولارًا في أبريل/نيسان من العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى