رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

هل الطاقة النووية استثمار صديق للبيئة ومستدام؟

المفوضية الأوروبية تعد تقريرًا حول تصنيف المشروعات النووية

محمد فرج

انقسم الخبراء في بروكسل العام الماضي حول ما إذا كانت الطاقة النووية تستحق تسمية خضراء.

وأوضحوا أنها تنتج انبعاثات منخفضة للغاية من ثاني أكسيد الكربون تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، إلّا أن هناك حاجة إلى مزيد من التحليل بشأن التأثير البيئي للتخلص من النفايات المشعة.

وبحسب وثيقة حديثة، فإن الخبراء المكلفين بتقييم ما إذا كان يتعين على الاتحاد الأوروبي تصنيف الطاقة النووية بصفة استثمار صديق للبيئة سيقولون، إن الوقود مؤهل على أنه مستدام، وفقًا لرويترز.

وتحاول المفوضية الأوروبية إنهاء تصنيفها المالي المستدام، والذي سيقرر الأنشطة الاقتصادية التي يمكن تصنيفها استثمارًا مستدامًا في الاتحاد الأوروبي، بناءً على ما إذا كانت تستوفي المعايير البيئية الصارمة.

صورة أرشيفية- محطة طاقة نووية
صورة أرشيفية- محطة طاقة نووية

الطاقة النووية تستحق التصنيف الأخضر

طلبت المفوضية الأوروبية من مركز البحوث المشتركة "جي آر سي"، ذراع الخبراء العلميين التابع لها، تقديم تقرير حول هذه القضية.

وقالت مسودة تقرير لجنة البحوث المشتركة، التي اطّلعت عليها رويترز ومن المقرر نشرها الأسبوع المقبل، إن الطاقة النووية تستحق التصنيف الأخضر.

وأضافت أن التحليلات لم تكشف عن أيّ دليل علمي على أن الطاقة النووية تضرّ بصحة الإنسان أو البيئة أكثر من غيرها من تقنيات إنتاج الكهرباء.

وقالت، إن تخزين النفايات النووية في تكوينات جيولوجية عميقة يعدّ "مناسبًا وآمنًا"، مستشهدةً بدول من بينها فرنسا وفنلندا، في المراحل المتقدمة من تطوير مثل هذه المواقع.

وبحسب رويترز، ستقوم لجنتان من الخبراء بفحص النتائج التي توصّل إليها مركز البحوث المشتركة لمدة 3 أشهر، قبل أن تتخذ اللجنة قرارًا نهائيًا.

الطاقة النووية
رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين -أرشيفية

انقسام دول الاتحاد الأوروبي

انقسمت دول الاتحاد الأوروبي بشأن الأسلحة النووية. وحثّت فرنسا والمجر و5 دول أخرى هذا الشهر المفوضية على دعم السياسات النووية، بما في ذلك التصنيف.

وتعارض دول أخرى بما في ذلك النمسا، وبعض الجماعات البيئية، الوقود، مشيرة إلى نفاياته الخطرة والتأخير والتكاليف المتصاعدة للمشروعات الأخيرة.

وقالت مستشارة السياسة في الاتحاد الأوروبي سيلفيا باستوريلي: "إن الصناعة النووية بحاجة للحصول على أموال لأن الطاقة النووية باهظة الثمن".

كما تنقسم دول الاتحاد الأوروبي أيضًا حول كيفية تعامل التصنيف مع الاستثمارات في الغاز الطبيعي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى