رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مخزونات النفط في الفجيرة ترتفع لأعلى مستوى خلال 4 أسابيع

بفضل انتعاش نواتج التقطير الثقيلة

آية إبراهيم

ارتفعت مخزونات النفط في ميناء الفجيرة الإماراتي إلى أعلى مستوى لها في 4 أسابيع، بفضل انتعاش نواتج التقطير الثقيلة، التي صعدت من أدنى مستوى لها خلال عامين.

بلغ إجمالي إنتاج النفط نحو 19.287 مليون برميل يوميًا مع نهاية مارس/آذار الجاري، بزيادة 9.1% عن الأسبوع الماضي، وهو المستوى الأعلى منذ مطلع الشهر الجاري، وفقًا لبيانات منطقة صناعة النفط في الفجيرة، ومنصة إس أند بي غلوبال بلاتس، اليوم الأربعاء.

مخزون ميناء الفجيرة

بلغت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة -بما في ذلك المستودعات البحرية والوقود المستخدم في توليد الكهرباء- 8.236 مليون برميل في 29 مارس/آذار، بزيادة 16% عن الأسبوع الماضي، الذي سجّل أدنى مستوى له في عامين عند 7.115 مليون برميل يوميًا.

وكان من المقرر أن تصدّر الفجيرة 1.077 مليون برميل من زيت الوقود عالي الكبريت في الأسبوع الذي بدأ في 22 مارس/آذار الجاري، وهو أدنى مستوى منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

مخزونات التقطير في الفجيرة

بلغت مخزونات نواتج التقطير الوسطى، بما في ذلك زيت الغاز والديزل ووقود الطائرات والكيروسين وزيت الوقود البحري، 3.523 مليون برميل في 29 مارس/آذار، بانخفاض 3.6 % عن الأسبوع الماضي عند أدنى مستوى خلال أسبوعين.

وكانت نحو 430 ألف برميل من زيت الغاز متوجّهة إلى اليمن في الأسبوع الذي بدأ في 15 مارس/آذار، وهي أكبر شحنة لهذا البلد منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة، بما في ذلك النفتا والبنزين، إلى 7.528 مليون برميل بدءًا من 29 مارس/آذار، وهي أكبر نسبة في أسبوعين، وبزيادة 8.9% عن الأسبوع الماضي.

توقّف مصفاة عمان

وقع انقطاع غير متوقع في مصفاة صحار العمانية التي تنتج نحو 198 ألف برميل يوميًا، ما كان سببًا في الاعتماد على البنزين من الفجيرة لسدّ العجز في أثناء التوقّف.

وبحسب مصادر تجارية، أثّر الانقطاع في وحدات تكرير البنزين في المصفاة، ما أدّى إلى تقلّص الإمدادات في المنطقة.

شحنات البنزين تتجه إلى الشرق الأوسط

قال مصدر مطّلع في سوق النفط، إن التجّار يسحبون شحنات المقطرات الخفيفة من الهند والصين إلى الشرق الأوسط، مع ارتفاع الأسعار المواتية خارج آسيا، حسب إس آند بي غلوبال بلاتس.

ومن المقرر أن تنقل أكثر من 5 ناقلات نحو 60 ألف طن لكل منها البنزين إلى موانئ الشرق الأوسط هذا الشهر، بعد تحميلها من موانئ في الهند والصين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى