رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

2.1 مليار دولار أرباح السعودية للكهرباء خلال عام 2020

بعد تطبيق الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن نتائجها المالية لعام 2020، التي أظهرت تحقيق قفزة في الإيرادات والأرباح، حيث بلغت الإيرادات التشغيلية 68.7 مليار ريال سعودي (18.3 مليار دولار أميركي)، مقارنة بـ 65 مليار ريال سعودي (17.3 مليار دولار) للعام السابق، بإجمالي ربح 8.1 مليارات ريال (2.1 مليار دولار أميركي)، مقارنة بـ 6.1 مليارات ريال للعام السابق (1.6 مليار دولار).

وبلغ صافي الربح 3 مليارات ريال (799 مليون دولار أميركي)، مقارنة بـ 1.4 مليار ريال للعام السابق (737 مليون دولار أميركي).

إصلاحات هيكلية وتنظيمية

بحسب بيان للشركة نُشر اليوم عبر وكالة الأنباء السعودية وموقع تداول الإلكتروني، فقد عكست النتائج تطبيق الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية الداعمة للقطاع والشركة والمقَرّة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020، وكذلك المرونة التشغيلية التي تمتعت بها الشركة خلال عام تخللته ظروف استثنائية نتيجة جائحة فيروس كورونا.

استهدفت الاصلاحات رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك، وإيجاد بيئة محفزة وجاذبة للاستثمار في قطاع الكهرباء، تُسهم في التنمية الاقتصادية، وتتواكب مع متطلبات رؤية المملكة 2030.

وستمكّن هذه الإصلاحات الشركة من إيجاد بنية تحتية ذكية مثل شبكات نقل الكهرباء الذكية، والمضي قدمًا في التحول الرقمي، ومواكبة الطلب المتنامي على الخدمة الكهربائية، والتوسع اللازم في الشبكة، بالإضافة إلى الاستمرار في رفع كفاءة تشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وستدعم هذه الإصلاحات قطاع الكهرباء والشركة للقيام بالاستثمار في المشروعات اللازمة للارتقاء بجودة وموثوقية الخدمة في ظل أهداف التنوع الاقتصادي والتوسع العمراني وفق رؤية المملكة 2030.

توزيع أرباح نقدية

وصّى مجلس إدارة الشركة بتوزيع الأرباح النقدية 70 هللة للسهم الواحد، بمبلغ إجمالي قدره 2.9 مليار ريال (773 مليون دولار أميركي) .

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة فهد السديري: "أظهرت الظروف الاستثنائية التي مرت بها المملكة العربية السعودية، كدول العالم جميعًا، خلال عام 2020 نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد المرونة والقدرة التشغيلية للشركة".

وتابع: "استمرت السعودية للكهرباء في تقديم خدمة آمنة بكفاءة وموثوقية عاليتين، وجاءت النتائج المالية الإيجابية مدعومة بمساهمة حساب الموازنة، الذي يأتي تطبيقًا لحزمة الإصلاحات الهيكلية والمالية والتنظيمية المقرّة مؤخرًا خلال عام 2020، بالإضافة إلى مواصلة النمو في قاعدة المشتركين".

وتضمنت إنجازات 2020 بدء الشركة في مشروع تركيب العدادات الذكية، الذي يستهدف تركيب 10 ملايين عدّاد ذكي على مستوى المملكة، بتكلفة إجمالية تتجاوز 9.5 مليارات ريال (2.6 مليار ريال أميركي)، نحو 40% منها تدعم المحتوى المحلّي، وقد نجحت الشركة في تحقيق رقمًا قياسيًا عالميًا بتركيب 8.8 ملايين عدّاد ذكي للقطاع السكني في 10 أشهر فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى