طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة.. الهند تشعل حماس المستثمرين العالميين بخطة 2030

أكتيس تستثمر 850 مليون دولار قريبًا في نيودلهي

حياة حسين

تُشعل خطة الهند لتوليد 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 حماس المستثمرين العالميين، وتدفعهم لضخّ تمويلات جديدة لهذا القطاع.

وقال مصدران، إن شركة "أكتيس" العالمية تعتزم تدشين منصتين خضراوين باستثمارات قيمتها نحو 850 مليون دولار أميركي في نيودلهي، ما يعكس الاهتمام العالمي بسوق الطاقة المتجددة المحلية، حسبما ذكر موقع "مينيت".

مشروعات مرتبطة بالشبكة

تركّز المنصة الأولى، التي تحصل على 600 مليون دولار أميركي من التمويل المرتقب على مشروعات توليد الطاقة من الشمس والرياح المرتبطة بالشبكة، حسبما ذكر أحد المصدرين اللذين فضّلا عدم الكشف عن هويتهما، بينما تعمل الثانية على قطاعي التجارة والصناعة المتناميين

وتموّل الشركة المشروعات الجديدة من صندوق الطاقة "إل بي 5" التابع لها، ومن المتوقع أن يبدأ العمل فيهما قريبًا، وفقًا للمصدر.

ومع ذلك، تعاني عقود مشروعات الطاقة الخضراء من مخاطر قانونية سواء عند الاتفاق أو التنفيذ، لذلك يتجه المستثمرون إلى قطاعي التسويق والصناعة، كونهما بمعزل عن هذه المخاطر.

وعلى سبيل المثال، قد تواجه المشروعات مشكلات تقلّص القوة الشرائية للطاقة، ونسبة التعرفة التي تفرضها شركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة.

وتمدّ شركات الطاقة المتجددة في الهند، والمدعومة من مؤسسات عالمية من خارج البلاد، قطاعًا من المستهلكين بالكهرباء، حيث يفضّلونها لأنها أرخص من الشبكة الحكومية.

على سبيل المثال، تمتلك شركة "آمبلوس" العالمية لحلول الطاقة نظيرتها في نيودلهي "ناشونال بي أتش دي"، كما تدعم "شل" شركة "كلين تك".

ميزة التمويل

تتمتع المشروعات المدعومة من الخارج، بميزة توفير التمويل اللازم، نظرًا لوجود صفقات اندماج بارزة، مثل الاندماج المقترح لشركة "رينيو باور" المدعومة من بنك "غولدمان ساكس" العالمي، مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "سباك" في صفقة قيمتها نحو 8 مليارات دولار أميركي.

كما نجحت شركة "غرينكو" مؤخرًا في جمع 940 مليون دولار أميركي لإعادة التمويل من خلال إصدارها الأخير لسندات الدولار.

وبدأت الهند فعليًا في مشروعات الطاقة المتجددة التي تتضمنها الخطة، حيث تصل طاقة توليد المشروعات التي دخلت حيز التشغيل حاليًا إلى 89.63 غيغاواط، وهناك 49.59 غيغاواط قيد التنفيذ.

كما استثمرت الهند نحو 4.7 تريليون روبية (647 مليون دولار أميركي) في قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ 6 الماضية، تُضيف إليها تريليون روبية أخرى (138 مليون دولار أميركي) حتى عام 2030.

أكتيس تستثمر 2.1 مليار دولار بالهند

يُذكر أن أكتيس لديها مشروعات طاقة متجددة في محفظتها بالهند، تصل طاقتها التوليدية إلى 800 ميغاواط من الشمس والرياح، تضمّ إليها 400 ميغاواط قريبًا.

كما خصصت الشركة، التي تستثمر في الأسواق الناشئة فقط، نحو 2.1 مليار دولار أميركي للهند، تموّل بها مشروعات بمجالات الطاقة والخدمات المالية والعقارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى